AUTO ECOLE OUAHID Éducation/Sensibilisation
المواضيع العامه الحديثة

معرفة كيفية التعامل مع رومبوان

                               معرفة كيفية التعامل مع رومبوان







العديد من السائقين، مبتدئين أو من ذوي الخبرة، يخشون حظر سير و مرور في (رومبوان) لأنهم لا يعرفون على وجه التحديد سلوك للذهاب مباشرة، إلى اليمين أو اليسار.

من خلال هدا الدرس سوف أشرح لك عزيز الزائر كيفية التعامل مع الرومبوان.

1-حق الأسبقية لسيارة القادمة من جهة يسارك في المدارة (رومبوان).
2-السير في رومبوان.

يشار لها من خلال علامة  أو مجموعة من العلامات




     يتم التحكم عند الاقتراب من تقاطع دوار  بضغط على المكابح  أو الفرامل، ،وأيضا الحفاظ على قدمك على الفرامل واتخاذ القرار في حدود 3-4 متر قبلالدوار. الحذر! قد يكون  راكبي الدراجات والدراجين الدراجة الذين هم أقل وضوحا من قبل الزجاج الأمامي في جهة اليسار.
     قبل الشروع في الدوران، يجب أن تفسح المجال لكافة المستخدمين الذين يقومون بمرور من جهة اليسار.
المرور من جهة اليمين.

3-حق الأسبقية لسيارة القادمة من جهة يسارك في المدارة (رومبوان)

4-دائما نعلم السيارة لمن الخلف عن الإتجاه الي غادي ندوز منوا.

أسباب ارتفاع درجه حراره المحرك







تزداد مشكلات ارتفاع درجات حراره المحرك اثناء فصل الصيف وتتعدد اسباب الارتفاع والمشكلات المتسببه فى ذلك :
1- ارتفاع درجه حراره المحرك عن معدلها الطبيعى عند السير على السرعات البطيئه او داخل المدن المزدحمه ويتسبب فى ذلك عدم قدره مراوح التبريد للرادييتر على دفع كميه الهواء اللازمه لتبريد الرادييتر , ففى السيارات التى تعمل بمراوح كهربيه من الممكن تعطل احد المراوح او تعطل السرعه العاليه للمراوح بسبب عيب كهربى اما فى السيارات ذات المراوح المرتبطه بالمحرك اى انها تدور على احد السيور فمن الممكن وجود تسرب للهواء المتجه للرادييتر نتيجه وجود كسر فى حاوى المروحه وهو جزء يحيط بالمروحه وظيفته توجيه الهواء الى الرادييتر او بسبب وجود كسر فى احد اذرع المروحه .
2- ارتفاع الحراره بدرجه كبيره جدا ووصولها الى العلامه الحمراء بصوره فجائيه وفى هذه الحاله لابد من التوقف فورا واطفاء المحرك مع عدم فتح غطاء المياه قبل 15 دقيقه مع فتحه بحذر وسبب الارتفاع هذا يكون فى :
* انقطاع سير مضخه المياه .
* وجود ثقب فى دوره التبريد تسبب فى تسرب المياه خارج دوره التبريد .
* توقف مراوح التبريد نتيجه عطل كهربائى .
3- ارتفاع درجه الحراره عند السير على السرعات العاليه ويتسبب فى ذلك انسداد بعض انابيب المشع (الرادييتر ) فعند السرعات العاليه تكون سرعه المياه داخل دوره التبريد عاليه نظرا لارتفاع عدد لفات المحرك وعند مرورها على الراديتر يحدث لها اعاقه نظرا للانسداد فلا يستطيع الرادييتر توفير التبريد اللازم للمياه فترتفع درجه حراره المحرك .
ملحوظه : يعتقد البعض عند فتح غطاء المحرك والشعور بهبوب حراره من المحرك ان المحرك ساخن بدرجه عاليه ولكن الصحيح أن المحرك يقوم بتبريد نفسه عن طريق اشعاع الحراره وتبديدها للهواء الخارجى وهذا يراعى عند تصميم المحركات وهى طريقه اخرى لتبريد المحرك , ولكن مبين الحراره داخل كابينه القياده هو المؤشر الصحيح والوحيد لمعرفه درجه حراره
المحرك .


 - أسباب ارتفاع درجه حراره المحرك 

شرح المعاينة الودية و كيفية ملأها .ما المقصود بالمعاينة الودية؟

المعاينة الودية عبارة عن وثيقة نهائية أي أنه ما أن يتم إمضاؤها من الطرفين: لا يمكن تعديلها وهي ملزمة للطرفين لا يمكن بعدها لأي طرف أن يدعي بأن الواقع مخالف لما هو مثبت في المعاينة عند وقوع الحادثة يجب الحفاظ على الهدوء وفي جميع الحالات

الحرص على ملء المحضر الحبي ولو عند وقوع خسائر مادية بسيطة في حال حدوث أضرار بدنية ستقوم قوى الأمن بإنجاز تقرير يضاف إلى هذا المحضر
اضغط لتكبير الصوره


في حال وقوع حادثة سير يجب إبلاغ مؤمنكم عن الحادث عبر مكالمة هاتفية أو بواسطة رسالة خطية أو بحضوركم شخصيا في أجل لا يتجاوز 5 أيام كما يجب تحديد تاريخ وساعة ومكان وقوع الحادث بدقة ومهما بلغ حجم الخسائر مادية أم جسدية قوموا بملء المعاينة الودية هذه الوثيقة ضرورية لضامن تسوية سريعة للحوادث وعليكم الاحتفاظ دائما بنسخة فارغة في السيارة عندما يتسلم المؤمن المعاينة يقوم بتعيين خبير لتقييم مبلغ الإصلاحات ويتم إجراء الخبرة عموما في ظرف أسبوع أو أسبوعين بعد الإبلاغ عن الحادث ويقوم المؤمن بشكل عام تحديد مبلغ معين يمكن من القيام بإصلاحات للسيارة قبل إرسال الخبرة, إذا كنتم مكتتبين في ضمانة أضرار سواء كنتم مسؤولين عن الحادثة أم لا سيتم تعويضكم عن جميع التكاليف التي دفعتم بهدف إصلاح السيارة في حدود القيمة التجارية للسيارة المعنية في بعض الحالات يمكن للمؤمن رصد قيمة إصلاح تفوق القيمة التجارية إذا كان الأمر يخصكم فستتم الإشارة إلى ذالك في المقتضيات العامة أو الخاصة لعقدكم
إن لم تكتتبوا في ضمانة أضرار وتم إثبات مسؤوليتكم عن الحادث فلن تستفيدوا من أي تعويض وإذا لم تكتتبوا في ضمانة أضرار ولم تثبت مسؤوليتكم عن الحادث فسيتم تعويضكم في حدود قيمة استبدال السيارة
أما التعويض عن الضرر الجسدي فتسبقه دائما خبرة طبية وترتبط قيمة التعويض بمدى الضرر المعنوي والبدني كما يتم تعويض الأشخاص المنقولين من طرف مؤمن صاحب السيارة التي كانوا على متنها عند وقوع الحادث هدا يعني أن تأمين المسؤولية المدنية لصاحب السيارة يؤمن الركاب

ما المقصود بالمحضر الحبي؟
المحضر الحبي عبارة عن وثيقة نهائية أي أنه ما أن يتم إمضاؤها من الطرفين:
لا يمكن تعديلها وهي ملزمة للطرفين لا يمكن بعدها لأي طرف أن يدعي بأن الواقع مخالف لما هو مثبت في المحضر
عند وقوع الحادثة يجب الحفاظ على الهدوء وفي جميع الحالات الحرص على ملء المحضر الحبي ولو عند وقوع خسائر مادية بسيطة في حال حدوث أضرار بدنية ستقوم قوى الأمن بإنجاز تقرير يضاف إلى هذا المحضر

في أية حالة يجب استعمال المحضر الحبي؟
دائما يجب تزويد مؤمن سيارتكم بمحضر مملوء بشكل صحيح لكي تتمكنوا من التصريح عن الحادث الحاصل في حالة وقوع سرقة أو محاولة السرقة يجب أن تصرحوا بهما في ظرف يومين بعد حدوثهما ولكي يتم تعوضكم بسرعة عليكم تزويد مؤمنكم ببعض المعلومات اعلموا على توفير المعطيات التالية مع الحرص على الدقة قدر المستطاع:
تاريخ وزمان ومكان وقوع الحادث
الأسماء والمعلومات الشخصية لكل من المؤمن له والأشخاص المتورطين في الحادث
وصف ظروف الحادث والخسائر الناجمة عنه
ولا تشعروا أبدا في إجراء الإصلاحات الضرورية لمركبتكم المتضررة إذا لم تكونوا مسؤولين عن وقوع الحادث يجب عليكم إثبات الخسائر عن طريق خبير يقوم بتقييمها

ما هي العناصر الأساسية في المحضر الحبي؟
هناك ثلاثة عناصر أساسية تشكل المحضر:
علامات التقاطع التي تصلح لتحديد مسؤولية كل سائق
الرسم الذي يمكن أن يوفر معلومات إضافية في حال عدم وضع أية علامة في الخانات
الملاحظات التي تقدم إيضاحات إضافية وتصف طبيعة النزاع
كما يجب توفير معلومات تحديد الهوية الاسم العنوان والتي تعتبر من التفاصيل المهمة بالنسبة للمؤمنين

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها في هذا الشأن والمتعلقة بالمحضر الحبي؟
يجب قراءة طريقة توظيف المحضر
يجب ملء المحضر في مكان وقوع الحادث بواسطة قلم حبر جاف لكي يحصل كل طرف على نسخة سهلة القراءة
يجب ذكر الشهود إذا ما وجدوا مع تحديد معلوماتهم الشخصية
يجب الإشارة إلى عدد الخانات التي تمم وضع علامة عليها بالنسبة لكل سائق
من الضروري الإجابة على كل الأسئلة
يجب تنفيذ الرسم بعناية في حال وجود تناقض بين الرسم والخانات المشار إليها فإن الأسبقية لعلامات التقاطع
يجب توقيع المعاينة من كلا الطرفين
يجب ملء ركن الملاحظات في حال وجود خلاف مع الخصم يشار إلى ذالك في هذا الإطار
لا يجب أبدا تعديل المحضر ما إن يتم فصل النسخ

ما هي الوثائق الواجب توفرها عند السائق؟
خلال عملية تدقيق الوثائق من طرف وكيل محلف المطلوب من سائق السيارة دائما تقديم النسخ الأصلية للوثائق التالية:
رخصة السياقة
البطاقة الرمادية
شهادة تأمين البطاقة الخضراء
وثيقة الفحص التقني بالنسبة للمركبات التي يتجاوز عمرها خمس سنوات في حال عدم توفر هذه الوثائق يعرض السائق لغرامة جزافية

السياقة في فصل الشتاء


تُعتبر السياقة في فصل الشتاء من الأمور التي تتطلب دراية واسعة ومهارة كبيرة خاصة في الطقس العاصف وما يحمله عادة من مطر غزير، ضباب كثيف، سيول جارفة، رياح عاتية، ثلوج متراكمة، حرارة متدنية، وطرق زلقة، مشكّلة بذلك عبئاً ثقيلاً على كل
من السائق والمركبة. فإذا أخفق السائق، جهلاً أو إهمالاً، باتخاذ الإجراءات الإحترازية المناسبة ولم يتصرف بشكل صحيح في الوقت الصحيح، فإن حياته تصبح في خطر. 
لذا علينا أن نكون أكثر حذرا وحرصًاً في قيادتنا للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، و من جهة أخرى أن نتأكد أن المركبة جاهزة وتم صيانتها لاستقبال فصل الشتاء وبالتالي يكون هذا الفصل آمناً لنا ولعائلتنا، ولهذا السبب سنعرض عليكم أخطار الشتاء كي تتفادوا الوقوع بأضرارها، كما وسنقدم لكم بعض النصائح لتستمتعوا بتساقط المطر حتى وأنتم خلف مقاود سياراتكم.. 
 مع أول قطرات المطر ..... احذر خطر الانزلاق: 
في بداية فصل الشتاء و مع أول قطرات للمطر على الشوراع تكثر الحوادث و ذلك بسبب نزول المطر على الطرقات التي تكون قد امتلأت اوساخ خلال فتره الفصول الاخرى مثل وجود المواد البتروليه و الاتربه و فتائل المطاط المتسلخة من الاطارات

فعند سقوط الامطار للمرات الاولى خلال فصل الشتاء ، فإن المواد الموجوده على الطريق و بسبب ماء الامطار تتحول لمادة لزجه تساعد على عملية الانزلاق بحيث يصبح السائق غير قادر على السيطرة على مركبته لعدم قدرة اطارات المركبة من التماسك مع سطح الطريق رغم استعماله للفرامل ............

و هنا فإننا ننصحك أخي السائق عند نزول المطر للمرات الاولى على  الطريق اتخاذ الاحتياطات التاليه للمحافظة على سلامتك:

أولا : خفف السرعة و حاول التقليل من استعمال الفرامل واستغن عنها باستعمال فرامل المحرك فران موطور
ثانيا: توخى الحيطة و الحذر و حاول التزام اقصى المسرب الليمين
ثالثا : يجب ترك مسافة امان كافية و اكثر مما هو مطلوب في الظروف العادية
رابعا: يفضل الوقوف على يمين الطريق حتى يبتل الشارع تماما و هكذا يتم غسل الطريق بالشكل الصحيح من الاوساخ و المواد البتروليه و هذا عادة لا يستغرق أكثر من ربع ساعة في حالة كان هطول الامطار جيدا ...........
 الأمطار الغزيرة والثلوج:
  لكي تتمكن من فرض السيطرة التامة على سيارتك أثناء هطول الأمطار وتساقط الثلوج اتبع ما يلي:
1- خفف السرعة بما يتناسب مع حاله سطح الطريق,  مع مراعاة لأحوال الطقس.
2- استعمل الأنوار الاماميه المنخفضة في سيارتك .
3- شغل مساحات زجاج السيارة الاماميه والخلفية .
4- زد مسافة التتابع بينك وبين السيارة التي أمامك أكثر من أيام الصحو.
5- اعتمد الغيار العكسي أكثر من الكوابح لِتتجنب انزلاق المركبة
6- اتبع اثأر عجلات  المركبة التي تسير  أمامك على الثلج و لا تجتهد في فتح مسرب جديد خوفا من الانزلاق والغرز.
7- استخدم الجنزير المخصص للعجلات للمسير على الثلج.
التحكم فى الانزلاق 
الانزلاق هو فقدان الاحتكاك بالارض ، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلا ، خاصة اذا كانت اطارات سيارتك فى حاله سيئه . اذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطريق ، فأن افضل طريقه لتفادى التعرض لحادث ، ان ترفع قدمك عن دواسة البنزين وتدوس برفق على الفرامل . احتفظ بهدوئك ووجه السياره الى الاتجاه الذى بدات به ( نفس اتجاه الانزلاق ) . لاتضغط على الفرامل بعنف ، فقد تفقد السيطره تماماً على السياره .  
القيادة في الضباب:
قد يعوق الضباب رؤية الطريق تماما . ونظرا لسوء الرؤية ، فلن يتاح لك وقت كاف للاستجابة لآى موقف مرورى طارئ قد تتعرض له بصورة مفاجئة، و بالعادة فان قيادة المركبة في الضباب غير مرغوب فيها إلا في الحالات الاضطرارية والتي تستوجب ما يلي:
1. تمهل خفف سرعتك بالقدر المعقول ، وأعط نفسك الوقت الكافى للوصول إلى وجهتك بسلام.
2. استخدم الأنوار الاماميه وشغل مساحات الزجاج لإزالة الرطوبة عن الزجاج ( لان الرطوبه تضعف الرؤيه ) .
3. شغل جهاز إزالة الصقيع للحد من تكثف الرطوبه على زجاج نوافذ السياره من الداخل .
4. اطفىء المذياع ، وافتح زجاج النافذه قليلا حتى تتمكن من سماع صوت اى حركة السيارات من حولك ، والتى قد لاتتمكن من رؤيتها .
5. ركز بصرك على السياره التى امامك واستجب لتحركتها بضوء الفرامل .
6. زد مسافة التتابع من ثانيتين الى اربع او ست ثوان
7. لاتقود السياره وأضواء التحذير مضاءة فهذا يشير الى توقفك .
8. وهناك احتياط أمان آخر يضمن سلامتك ، وهو أن تركز بصرك على السيارة التى تسيرأمامك بحيث يمكنك الاستجابة بأمان وفق تحركاتها إذا رأيت أنوار كوابحها تضئ . وتذكر ألا تقترب بدرجة كبيرة من السيارة التى تسير أمامك. زد مسافة التتابع من ثانيتين إلى أربع أوست ثوان . لا تسق عندما تكون أنوار التحذير بالخطر فى سيارتك مضاءة ، فهذه الآنوار تشير إلى أنك متوقف وتواجه مصاعب طارئة.
9.حاول ايجاد مكان خارج الطريق ثم توقف وشغل أضواء التحذير الوماضه( أومبان ) لتنبيه السائقين ان سيارتك متوقفه انتظر حتى يزول الضباب ثم واصل السير .  
 
  الراجلين و فصل الشتاء
بسبب الظروف الجوية الصعبة، الضباب، المطر، ساعات الظلمة الكثيرة، تزيد صعوبة مُلاحظة المُشاة. لا تنسَ أنّ المُشاة في الشتاء يُكثرون من ارتداء الملابس الداكنة، حيث يرتدون طبقات كثيرة من الملابس تُثقل عليهم، والأهمّ من ذلك كلّه أنهم موجودون تحت وطأة طقس عاصف ورياح عاتية تصعّب عليهم الحركة. لذلك، عندما تسوق داخل المدينة تمهّل وانتبه للمُشاة، لا تدعهم يفاجئونك ودعهم يقطعون الشارع بأمان
هل مركبتك جاهزة لاستقبال فصل الشتاء
تأكد دائما وعند قدوم فصل الشتاء أن مركبتك جاهزة للعمل تحت الظروف الصعبة والقاسية المرافقة لفصل الشتاء من ( ضباب... ...صقيع... وغيرها)
في حاله عطل المركبه:
1- امن وقوف السيارتك خارج الطريق  أو على أقصى اليمين إذا كان بالإمكان ذلك وحال دوما أن  تكون مرئي أنت والمركبة.
2- استعمل اضويه الطوارئ أو العواكس المثلثة  التي تدل على مكان السيارة.
3- اطلب المساعدة والنجدة وحدد موقعك بشكل واضح ودقيق ولا تترك مركبتك وتذهب.

أعطاب السيارة , أعطال السيارة , مشاكل المحرك


  • أش ندير الا المحرك دار بطريقة غير عادية ولكن لا يبدأ في الاشعال؟
يجب التأكد من وجود الكهرباء في سلك البوجيات يقدر يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيات.
  • زيادة سخونة المحرك.
 نراقب توقيت الاشعال ودورة التبريد ونضبط كاربرتور ونشوف مروحية (فولتر تور) وكدلك الترموسات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحرك.
  • المحرك يستهلك الزيت أكتر من من اللازم مع وجود دخان أزرق في الشكمان.

هناك تآكل من السلندرات والكابس يجب عرض السيارة على ميكانيكي مختص.
  • المحرك يستهلك الزيت مع عدم ظهور دخان أزرق من الشكمان.
يجب تنظيف المحرك جيدا ثم أدر السيارة لمعرفة مكان التسرب ثم نحكم رباط الجزء الذي يحدث فيه تسرب الزيت.
  • صعوبة في تغيير السرعات.
الدبرياج كيلسق، يجب تغيير أسطوانة الديبرياج هناك كسر أو تلف الأسطوانة.
  • انحراف السيارة لأحد الاتجاهين عند فرملتها.
أحد العجلات به ضغط أقل من الآخر لهذا يجب نفخ الروايض وضبط الفرامل بالتساوي بحيث يجب ضبط الفرامل بنفس القوة في الناحيتين اليمنى واليسرى.
  • السيارة لا تقف الا بعد مدة طويلة عند الفرملة.
تغيير بلاكيط الفرانات حيت تآكلوا.
  • هروب الفرانات بصورة مفاجئة
 هده الحالة تشير الى وجود خلل فنب بنظام الكابح متل وجود كسر أو قطع بأحد مواسير الفرامل فلذلك يجب أخد السيارة لورشة متخصصة.
  • عدم اضاءة جميع مصابيح السيارة
رداءة التوصيل بالبطارية.
يجب تنظيف أقطاب البطارية واعادة ربطها أو أحد شحن البطارية.




Les Distances entre Villes du Maroc en km المسافات بين مدن المملكة المغربية بالكيلومتر





                                                 
المسافات بين مدن بلدنا الحبيب (المملكة المغربية).
الجدول أسفله يحتوي كافة المسافات بالكيلومتر



قواعد أساسية حتي يصبح السائق ناجحا

قواعد أساسية حتي يصبح السائق ناجحا في قيادة السيارة كي يتمكن من قيادة السيارة ويزيد من معارفه ويتفاعل معها وليصبح عامل الثقة مسيطرا على العلاقة في قيادة السيارة ,نقدمها فى صورة موجزة حتى يسهل على السائق العادى لمعرفة كل شئ بالنسبة لسيارتة

 ماهو الطريق السيار ؟
الطريق السيار أو الطريق السيارة هو طريق مخصص لحركة مرور السيارات ذات المحركات السريعة...المزيد

  1. السرعة في الطريق السيار محدد في 120 كلم في الساعة .
  2. أما لعاد شادين البيرمي سرعة في الطريق السيار محدد غير في 90 كلم في الساعة.

شعار الطريق السيار :


نبدأ الدرس


ممنوع الوقوف والتوقف في الطريق السيار إلا في حالة عطب خاص السائق يخرج من السيارة ويشعل أضواء العطب 

1.الإندماج في الطريق السيار


 عند الإندماج في الطريق السيار هناك قواعد خاصني نحتارمهم أولا قبل من ذخول طريق خاصني نبقي في مسلك الإندماج تنشوف طريق خاوية عاد يمكن ليا ندمج في الطريق.


2.خروج من طريق السيار.

يجب إتباع هذه العلامات 


نقص من السرعة




التشوير الطرقي : العلامات أو لبلايك اللي كينظموا السير

                 التشوير الطرقي : العلامات أو لبلايك اللي كينظموا السير

Résultat de recherche d'images pour "les panneaux code de la route"

التشوير الطرقي : العلامات أو لبلايك اللي كينظموا السير
مفهوم إشارات المرور  





علامـــات الخطــر-
بالصور والشرح علامات الخطر 
--------
إشارات الخطر : قراءة وتحليل  
 
--------
علامـات الأولوية

 أسهم الاتجاه السير في الطريق
---------
لافتات الاتجاه - شرح  
---------
الإشارات العمودية
---------
خطوط على الطريق
---------
 إشارات شرطي المرور والدرك الملكي
 إعداد: كتاب كامل في السياقة بالكمبيوتر
---------

إشارة ضوئية
تستعمل هذه الإشارات لتنظيم حركة المرور في الأماكن الهامة ذات التقاطعات الكثيرة ،ولذلك تكثر هذه الإشارات عند مداخل ومخارج الميادين ، ومناطق عبور المشاة ، وعند تقاطعات الطرق .وقد أتفق علي أن تكون هذه الإشارات من ثلاث ألوان : الأحمر
والأخضر والبرتقالي توضع جميعها في جهاز إضاءة واحد ويكون ترتيب أنوار الإشارات الضوئية كالآتي :إذا كانت في وضع رأسي يكون الترتيب من أعلى إلى أسفل ( أحمر - برتقالي - أخضر ) ويجوز تزويد الإشارة بعدسات ذات أسهم خضراء تشير إلى اتجاهات المرور التي تدل عليها الإشارة .
إذا كانت في وضع أفقي يكون النور الأخضر على اليمين بالنسبة إلى اتجاه حركة المرور .

1-الإضاءة غير المتقطعة (المستمرة) :





اللون الأحمر:
يعني ضرورة الوقوف بالسيارة عند ظهوره… ولا يجوز للسائق الاستمرار في السير عند ظهور هذا اللون إلا إذا كان قد تجاوز خط الوقوف العرضي أو خطوط عبور المشاة كما أنه لا يسمح له بالتوجه يميناً أو شمالاً .. إلا إذا كان ضوء أخضر آخر يشير إلي الاتجاه المسموح بالسير فيه .





 اللون الأخضر:
ظهور هذا اللون يعني أن الطريق حر يمكن السير فيه .. إلا أنه يجب علي السائق إلا يعتمد كلية علي الإشارة ، إذ يجب علية قبل الشروع في السير أن يتأكد من خلو الطرق الجانبية وليس معني هذا وجود عيب في الإشارة وأنما لأن الحذر لا بد أن يتوقع الخطأ من الآخرين .
وإذا ظهر اللون الأخضر ومازال الطريق أمام السائق مزدحماً فإنه يجب علي السائق أن يظل واقفاً حتى تسنح له الفرصة بالتحرك الأمامي .





اللون البرتقالي :
يدل علي قرب ظهور اللون الأحمر … وبذلك تتاح الفرصة للسائقين ليهدئوا من سرعة سياراتهم استعدادا للوقوف قبل تجاوز خط الوقوف .. أما السيارات التي تعدت خط الوقوف عند ظهور اللون البرتقالي فيسمح لها بمواصلة السير .

2-الإضاءة المتقطعة :  

 اللون البرتقالي الرفراف :
ويعني التخفيض من السرعة مع الإنتباه وإحترام الأسبقية.. 

3-الإضاءة غير المتقطعة (المستمرة) : الراجلين


اللون الأخضر :يعني السماح للراجلين بعبور الطريق .

اللون الأحمر :يعني حظر عبور الطريق على الراجلين. 





كل ما تريد ان تعرفه عن اجراءات و الإحتياطات اللازمة قبل السفر بالسياره


1-فحص مستوى زيت المحرك
 
2-فحص مستوى سائل التبريد الرادياتور
3-فحص مستوى زيت الفرامل – زيت لفران
4-فحص مستوى زيت مقود السياقة ديال ديريكسيون
5- فحص نسبة الوقود في السيارة
6-فحص مستوى العجلات
7-مراقبة أضواء السيارة مع الصيانة
8-مراقبة زجاج الباب مرآة السيارة

 
Support : Creating Website | Jawad Template | Mas Template
Copyright © 2011. AUTO ECOLE OUAHID Éducation/Sensibilisation - All Rights Reserved
Template Created by JAWAD-PROD 2016 Creating Website Published
Proudly powered by PERMISAUTO