تعليم قيادة السيارات - قيادة السيارات الأوتوماتيكية - تعليم القيادة بالتفصيل -تعلم قيادة السيارات للسيدات -تعلم القيادة على السيارات- الفرق بين قيادة السيارا الأوتوماتيك - تعلم سياقة السيارات-الفتيس الأوتوماتيك -driving cars-driving
automatic cars
سنتناول فى هذا الموضوع قيادة السيارات الأوتوماتيك وكل ما تريد معرفته عن السيارات الأوتوماتيك . والفرق بين سياقة السيارات الأوتوماتيك وذلك بعد أن تناولنا فى مواضيع
- P وهو اختصار لكلمة Parking ويستخدم في تثبيت السيارة في مكانها وذلك عند ركن السيارة في أي مكان لمنعها من الحركة
ملاحظةهامة : يمكن تشغيل السيارة عند هذا الوضع P.
ملاحظةهامة : يمكن تشغيل السيارة عند هذا الوضع P.
- R وهذا الغيار يستخدم عندما نريد الرجوع بالسيارة للخلف.
- N وهو وضع الحياد أي لا يوجد أي تعشيق سواء للركن أو غيره
ملاحظةهامة : يمكن تشغيل السيارة عند هذا الوضع N.
- D وهو التعشيق اللازم لتحريك السيارة للأمام وعند هذا الوضع يقوم الفتيس بتغير السرعات أتوماتيكيا بشكل تلقائي وما عليك كسائق الا الضغط على دواسة البنزين لزيادة السرعة أو الفرامل والتحكم في السيارة
والآن لقيادة السيارة ماذا تفعل.
تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك للمبتدئين driving automatic cars
1- عند تشغيل المحرك يجب أن يكون الفتيس عند الوضع P أو N
2- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للخلف حول الفتيس مباشرة إلى الوضع R بدون المرور على الوضع N
3- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للخلف حول الفتيس مباشرة إلى الوضع R ويجب التأكد من وقوف السيارة تماماً وذلك بالضغط على دواسة الفرامل أي لا يوجد أي حركة
في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في
الفتيس.
وستلاحظ عندما تبدأ بتخفيف الضغط على الفرامل بعد التحويل على الغيار R أن السيارة بدأت فعلاً بالتحرك للخلف ويمكنك زيادة سرعة الرجوع بالضغط على دواسة البنزين.
وستلاحظ عندما تبدأ بتخفيف الضغط على الفرامل بعد التحويل على الغيار R أن السيارة بدأت فعلاً بالتحرك للخلف ويمكنك زيادة سرعة الرجوع بالضغط على دواسة البنزين.
4- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D وذلك بالمرور على الوضع R و N وهذا شيء عادي.
5- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D
6- عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهي على وضع D يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس ثم التحويل من D الى N ثم الى R .
7- بالنسبة للوقوف في الإشارات يفضل وضع السيارة على وضع N خصوصاً مع المدة الطويلة حتى لا يكون هناك أي تحميل على الفتيس والمحرك والفرامل.
8- عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن
وعند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على P حتى لا تتحرك السيارة.
10- عند ابتداء التحرك بالسيارة و هي مركونة بين السيارات يجب استخدام
الفرامل عند التغير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية حيث
أن السيارات الأوتوماتك تتحرك تلقائياً بعد وضع الفتيس على R أو D حيث تجد
السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يطفئ المحرك.
ويوجد أوضاع أخرى في السيارات ذات علب السرعة الاوتوماتك:
هي أما L و 2 في بعض الأنواع أو 1, 2 ,3 في أنواع أخرى وظيفتها هي
عملية تحديد الغيارات التي يقوم الفتيس بها.
- الوضع L أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون
التغير إلى الغيارات الآخرى.
- الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية والتغير
بينهما فقط.
الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة
والتغير بينهم فقط بدون الرابع وذلك على حسب ضغطك على دواسة البنزين والغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة في الأماكن المحددة السرعة فيها مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضعL أو 1 حيث تكون السرعة بطيئة والعزم شديد.
وكذلك لا يجب التغير بين هذه الأوضاع وكذلك بين الوضع D إلا عندما تكون
السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع أو أقل
عندما تريد التغير إليه حتى لا يسبب أضرار في الفتيس.
أما بالنسبة لتدوير السيارة عندما تكون البطارية فارغة يمكن تدويرها فقط عن
طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة حيث دفع ( دفش) السيارة لا يمكن
تدوير السيارة بواسطته حيث أن تكوين الفتيس الأوتوماتك يختلف عن العادي
Bonne route à tous , Votre Ami Ben jawad ^_^ , auf c'est fini soyez prudent
.