10/11/13 - AUTO ECOLE OUAHID Éducation/Sensibilisation
المواضيع العامه الحديثة

اليقظة والإرهاق



اليقظة :

عندما تكون السياقة رتيبة يكفي في بعض الأحيان نصف ساعة أو أقل من السياقة حتى تنخفض درجة اليقظة لدى السائق.
الحالات التي تكون فيها السياقة رتيبة :

• حركة سير غير كثيفة .
• غياب العمران .
• طريق مستقيمة أو طريق سيار .
• السياقة ليلا .
• نزول المطر (الحركات المنتظمة لماسحات الزجاج تقلل من درجة اليقظة لدى السائق(
• طريق معتادة .
يسبب انخفاض درجة اليقظة لدى السائق استرخاء يؤدي إلى تأخير رد الفعل وأخطار في السياقة.
ولتفادي انخفاض درجة اليقظة والنوم، يجب تهوية العربة بفتح النوافذ أو تشغيل جهاز التكييف واستعمال الراديو والتوقف قليلا لأخذ قسط من الراحة أوالمشي مع القيام بحركات تنفسية.

الإرهــاق :

يجعل الإرهاق السائق قلقا وحركاته بطيئة وغير مركزة ، مما يؤثر سلبا على تقييم المسافات والسرعة ويصبح :
• غير قادر على التوقع .
• ميالا للإفراط في السرعة.

أسباب الإرهاق

• عندما يكون السائق متعبا .
• إذا كانت الأحوال الجوية رديئة : مطر ¬ حرارة...
• قلة النوم .
• عمل عضلي سكوني : سياقة لمسافة طويلة .
• استعمال بعض الأدوية المؤثرة في السياقة .

علامات الإرهاق :

• ألم حاد على مستوى العنق والكتفين .
• رغبة السائق الدائمة في تغيير وضعيته .
• تنمل وحكة العينين .
• رغبة مسترسلة في حك الرأس ودلك العنق.

لتأخير الإحساس بالإرهاق :

• أخذ قسط من الراحة قبل الانطلاق .
• اختيار التوقيت وخط السير .
• الضبط الجيد للمقعد والمسند .
• تناول وجبات خفيفة والإكثار من المشروبات غير الكحولية.

إذا أحس السائق بالإرهاق يجب :

• أخذ فترة للراحة أو النوم .
• ترك السياقة لشخص آخر .
• تفادي الإفراط في السرعة لأنه يضاعف الإرهاق.

آثار الإرهاق :

• ضعف في الملاحظة والتركيز .
• بطء في التحليل .
• اضطراب في تنسيق الحركات.

نصائح لتفادي الإرهاق :

• أخذ قسط وافر من الراحة .
• تموضع جيد داخل السيارة .
• تفادي استعمال المواد المخدرة والكحولية .
• تفادي استعمال بعض الأدوية المؤثرة على السياقة .
• الاهتمام بالحالة الآلية للعربة خاصة أجهزة السلامة

نجاعة استعمال حزام السلامة




حزام السلامة
براهين على نجاعة استعمال حزام السلامة

من أجل ضمان نجاعة حزام السلامة، يجب أن يشد بكيفية سليمة .
بتثبيت السائق في مقعده ، فإن الحزام يمنع من الاصطدام داخل السيارة مع المقود أو من انقذاف السائق إلى الخارج ؛
يظل عدم استعمال حزام السلامة أحد العوامل الأساسية التي تتسبب في الوفاة عند وقوع الحادثة ، حيث تتدخل في حوالي ثلث الحوادث المميتة التي تقع خارج المجال الحضريمعدل الوفيات للأشخاص الذين لم يستعملوا حزام السلامة يرتفع ثلاث مرات مقارنة مع الأشخاص الذين استعملوا الحزام 

 . 

استدلالات بين الصحيح والخطأ
يقدم كثير من الأشخاص طروحات خاطئة بخصوص استعمال حزام السلامة ونقدم في ما يلي بعضا من هذه الطروحات والأجوبة الصحيحة عنها.
في حالة وقوع الحادثة، أمتلك القوة اللازمة لامتصاص الصدمة وذلك بالتشبت بالمقود
خطأ : لا يمكن لعضلات اليدين أن تقاوم قوة أكثر من 25 كلغ / وعليه ، فإن الاصطدام بحائط بسرعة 50 كلم/ساعة يمثل قوة تفوق 2 طن والتي يجب امتصاصها لضمان سلامة جسم يزن 75 كلغ وعلى هذا الأساس، تم صنع الحزام لمقاومة قوة تبلغ 2,5 طن إلى ثلاثة أطنان.
لا يفيد حزام السلامة في شيء عند السير بسرعة منخفضة
خطأ : فبدون حزام السلامة، يمكن للجروح أن تكون مميتة حتى عند السير بسرعة 30 كلم/ساعة ، فتنتج عن الاصطدام مع الزجاج الأمامي عواقب درامية و مخلفات خطيرة على الوجه يدركها بشكل كبير جراحو التجميل .
كما أن70 في المائة من الجرحى الذين لم يستعملوا حزام السلامة وقعت لهم حوادث بسرعة 50 كلم / الساعة ، ويماثل الاصطدام بالسير على هذه السرعة الوقوع من علو عمارة تتكون من أربعة طوابق.
يعد حزام السلامة شيئا خطيرا ، ويمكنه أن يحاصر السائق في حالة وقوع الحادثة ويمنعه من مغادرة سيارته.
خطأ: في حالة وقوع حادثة سير دون انقذاف يظل حزام السلامة بمثابة الفرصة الوحيدة للحفاظ عن كامل الوعي والتمكن من مغادرة
العربة بسرعة
 

  

تعلم قانون الطرامواي


في مدينة الرباط والدار البيضاء أصبحنا نتعايش يومينا في الطريق مع وسيلة جديد من وسائل النقل العمومي وهي الطرامواي من هنا يجب علينا أن نتعامل مع هذه الوسيلة الجديد بهدوء والرزانة والتروي متخذا قرارات عقلنية.
من خلال إحترام مجموعة من الإشارات الخاص بالطرامواي:



Avec l'arrivée du tramway à Casablanca, apprenons ensemble la nouvelle signalétique.
Regardez bien ce panneau : Il indique que la voie est exclusivement réservée au tramway.
Pour votre sécurité, vous ne devez jamais circuler, stationner ou vous promener sur cette voie !!
Changeons nos comportements!

الوثائق اللازمة لتبديل رخصة السياقة القديمة



  1. ملف نموذج 3مكرر أو ملف أزرق.
  2. أداء مبلغ 300 درهم بدار التسجيل (دار الضريبة) .
  3. أداء 100 درهم بالخزينة العامة للمملكة .
  4. الفحص الطبي للعينين  في مستشفى بالمملكة .
  5. 4 صور شمسية .
  6. نسخة للبطاقة الوطنية مصادق عليه .
ملحوظة :

يجب إداع الملف بوكالة قرب مركز تسجيل السيارات 


القيادة البيئية




القيادة  البيئية هي مجموعة من المبادئ البسيطة لتحسين القيادة لتحقيق مستويات متدنية جدا من استهلاك وانبعاثات .CO2

لماذا القيادة للبيئة؟

  1. .أكثر اقتصاد
  2. أكثر أمانا.
للبيئة القيادة يقلل أيضا من مخاطر الحوادث الناجمة عن 10 إلى 15٪

ويمكن ممارسة القيادة البيئية الحد من التلوث عن طريق الحد من الضوضاء مركبة
سرعة المحرك والضجيج الناجم عن المحرك بسرعة عالية



 معلومات 

 إلكنت غادي في منحدر نستعمل فران موتور



وقت لتبدل فيه الفيتاس ماتفوتش 2000 دورة في الموطور شوف صورة

 

أوراق السيارة




السيارة ديالك عمرها 4 سنين و تحت خاصك 4 وراق ديال السيارة


  1. -رخصة السياقة.

  2. -الضريبة السنوية للسيارة.

  3. -شهادة   التأمين.

  4. -الورقة الرمادية.

السيارة ديالك عمرها 5 سنين و مافوق خاصك 5 وراق ديال السيارة

  1. -رخصة السياقة.

  2. -الضريبة السنوية للسيارة.

  3. -شهادة   التأمين.

  4. -الورقة الرمادية.

  5. -شهادة الفحص التقنى.

مهم

ومن 5 سنين تتولي شهادة الفحص التقنى سنة من بعد 5 سنوات ديال إستعمال السيار ديالك

السرعة اللي اتمشي بها السيارة في الطرق


كلما كانت سرعة السياره اكبر .. كلما كانت السيطره عليها اقل  ..


كلم في الساعة داخل المدينة واجب عليا نمشي بها.

 


كلم في الساعة داخل المدينة واجب عليا نمشي بها.

كلم في الساعة في الطريق الرئيسية.


كلم في الساعة خاصة بالشاحنات النقل.


 
كلم في الساعة  بالنسبة لسيارة الأجرة (خارج المدينة).
 
كلم في الساعة بالنسبة اللي الناس اعاد شادين البيرمي جديد لمكيتعاش سنتين.


كلم في الساعة في الطريق الجهوية.

كلم في الساعة في الطريق السيار (لوطوروت).

حساب المسافة

أعود اليوم بموضوع مكمل عن السرعة وعلاقتها بالسلامة الطرقية..
السرعة والسلامة الطرقية
لكي تتحكم في وسيلة النقل كما يتطلب ذلك قانون السير ، من الضروري معرفة كيفية تقدير المسافة الضرورية لإيقافها في حالة طارئة


مسافة التوقف
عملية :ضرب عشر العدد في نفسوا:40 كلم في الساعة عشر العدد ديالوا هو 4 يعني 4*4
 تتساوي 16

الفترة الزمنية لرد الفعل
عملية :ضرب عشر العدد في 3 ثلاث:40 كلم في الساعة عشر العدد ديالوا هو 4 يعني 4*3
تتساوي 12
مسافة الأمان
عملية :ضرب عشر العدد في 6ست:40 كلم في الساعة عشر العدد ديالوا هو 4 يعني 4*6
تتساوي 24



إسعاف المصابين في حوادث السير


كيف أتصرف إذا وجدت مصابين في الموقع أو داخل السيارة نتيجة للأسباب التالية:
1-سقوط سيارة من أعلى أو انقلابها من مكان مرتفع
2-ارتطام سيارة بجسم صلب (شجرة-عمود إنارة-سور مبنى....)

3-حادث تصادم بين دراجة وسيارة
4- حادث دهس

عند وقوع الحوادث المرورية وسقوط جرحى..عليك عزيزي القارئ أتباع التالي:
1- اتصل على رقم (15) رجـــــال المــــطافـــــــئ ,وسجل البيانات التالية:
أ?- أسمك,ورقم هاتفك
ب- حدد موقع الحادث بدقة واذكر اسم الحي والشارع وقربه من أحد المعالم المعروفة
ت- اذكر عدد المصابين وجنسهم وأعمارهم التقريبية (كم رجلآ وامرأة وكم طفلآ),نوعية الإصابة
(كسور, نزيف,احتجاز داخل السيارة , فقدان الوعي..)

أرقام مجانية يجب الاتصال بها:
 
» مستعجـــــلات وإسعـــــــا فــــات
15
رجـــــال المــــطافـــــــئ
19 
الشــــــرطــــة 
177 
الدرك المـــلـــكــــــــى 
0522989898/0522252525/ 0522253049
أطـــباءالبيــــــضـــــــــاء
0537202020/0537737373 
أطــــباء الــــربــــــــاط
0522303030 
الـــــمــغرب أنـــجــــــاد
0522974747 
مـــونــــــديال إنــــــجــــاد
0537686464- الرقـــم الأخضـــر 081000180  
مـركــــز مكافحــة التســـمم
15  
سيارة الإســــــعــــا ف
116 
الإرشـــــــــــــادات

كيف أتصرف بعد ذلك وأنا في موقع الحادث؟
اولآ:اهتم بسلامتك الشخصية ولا تقترب من موقع الحادث عند:
1-اشتعال النيران في السيارات المتصادمة أو تسرب السوائل البترولية أو الغازات السامة
2-وجود الحادث على منحدرات واحتمال سقوط السيارات في أية لحظة
3-وجود علامات تحذيرية على إحدى السيارات مثل تحذير مواد خطرة أو مشعة

ثانيآ:أهتم بسلامة الجمهور:
1- امنع التدخين نهائيآ في الموقع
2- اطلب من الجمهور إخلاء موقع الحادث
3- أسأل الجمهور إذا كان أحدهم طبيبآ أو فني خدمات إسعافية للمساعدة في إنقاذ المصابين

ثالثآ:اجعل المكان آمنا:
1- اوقف تشغيل محرك السيارة
2- إمنع انزلاق السيارة إذا كانت في منحنى ,وذلك بسحب فرامل اليد لأعلى,ووضع أحجار أمام العجلات التي توشك أن تنحدر

ماذا أفعل إذا كان الحادث على الطريق السريع:
1- ضع العلامة التحذيرية مثل المثلثات العاكسة للضوء على مسافة لا تقل عن 50 مترآ من موقع الحادث
2- أشعل مصابيح السيارات ومصابيح التحذير (الفلاشر) إذا وقع الحادث ليلآ,أو في مكان مظلم ,أو سيء الإضاءة
3- استخدم طفاية الحريق الموجودة في سيارتك,أو بطانية لإطفاء أي حريق في إحدى السيارات إذا لم يكن الحريق مهددآ لسلامتك الشخصية

كيف أهتم بسلامة المصابين:
ابدآ بإسعاف الحالات الأكثر خطورة مثل:
أ?- انسداد مجرى الهواء
ب?- نزف غزير مع حدوث تغير في درجة الوعي
ت?- إذا كان عدد المصابين كبيرآ ابدأ بإسعاف الحالات التي تبدو عليها علامات الحياة مثل وجود التنفس وتحسس النبض أو السعال أو الحركة في أحد أطرافه.
ث?- اسعف المصاب في موقعه ولا تحاول تحريكه مطلقآ إلا إذا كان الموقع غير آمن كما في الحالات التالية:
a- وجود المصاب على قارعة الطريق سريع
b- وجود المصاب داخل السيارة ويحتمل اشتعال حريق فيها , أو نفجارها , أو سقوطها
c- وجود تسريب مواد بترولية من السيارات المتصادمة
d- صعوبة إسعافة وهو في موقعه الحالي


كيف أفحص المصاب:

اختبر درجة الوعي أولآ لتحديد ما إذا كان المصاب واعيآ أو غير واع:
1- اسأل المصاب ماذا بك؟ بصوت مرتفع عدة مرات
2- إذا لم يستجيب المصاب للسؤال.قم بالضغط على عظمة القص(منتصف الصدر)
فإذا استجاب المصاب فإنه يكون واعيآ

ماذا أفعل إذا كان المصاب واعيآ:
إفحص المصاب , ثم قم بعمل فحص سريع, ابدأ بالرأس ثم الرقبة ثم الصدر ثم البطن ثم الطرفين العلويين ثم الطرفين السفليين
لتحديد التالي:

1- وجود كسور أو تشوهات في أحد الأطراف
2- وجود آلة حادة مغروسة في جسم المصاب(لا تنزع الآلة الحادة وثبتها بوضع شاش وبلاستر من حولها)
3- وجود جروح مفتوحة مع نزيف(استخدم الضماد للسيطرة على النزف)
4- حاول إيقاف النزيف في أي جزء قبل الانتقال إلى فحص الجزء الذي يلية.


كيف أتصرف إذا كان لدية إصابة في جسمه:
1- طمئن المصاب, ولا تحاول تحريكه أبدآ إلا في حالات الضرورية القصوى.
2- ثبت رأس المصاب (بوضع كلتا يديك على جانبي الرأس)
3- إذا وجدت أحشاء متدلية من المصاب ,قم بتغطيتها بالشاش المعقم , ولاتحاول إعادتها إلى البطن مرة أخرى.
4- إذا وجدت مصاب حاملآ . اجعلها تستلقي على جانبها الأيسر حتى يتم نقلها

الغرامات في دروس رخصة السياقة المغربية

 
الغرامات التصالحية والجزافية

ما معنى الغرامات التصالحية والجزافية؟
الغرامات التصالحية والجزافية هي الغرامات التي تتعلق بالمخالفات التي تكون موضوع مصالحة تتم بأداء غرامة تصالحية وجزافية يحدد مبلغها حسب خطورة المخالفة.


هل تنطبق الغرامات التصالحية والجزافية على كل السائقين؟
نعم، تنطبق هذه الغرامات على جميع السائقين دون تمييز لأن الهدف من إقرارها هو محاربة المخالفات المتعلقة بقانون السير أيا كان مصدرها.

هل هناك غرامة تصالحية جزافية واحدة وموحدة بالنسبة لكل المخالفات؟
لا، ليست هناك غرامة واحدة لجميع المخالفات لأن الغرامات التصالحية والجزافية محددة بشكل مضبوط حسب طبيعة خطورة المخالفة التي يرتكبها السائق. ويتم التمييز تبعا لذلك بين 3 درجات من المخالفات هي:
- المخالفات من الدرجة الأولى التي يعاقب عليها بأداء غرامة تصالحية وجزافية قدرها 700 درهم ؛
- المخالفات من الدرجة الثانية التي يعاقب عليها بأداء غرامة تصالحية وجزافية قدرها 500 درهم ؛
- المخالفات من الدرجة الثالثة التي يعاقب عليها بأداء غرامة تصالحية وجزافية قدرها 300 درهم.

المخالفات من الدرجة الأولى (30 مخالفة)
1. تجاوز السرعة المحددة بما بين 30 وأقل من 50 كلم/س ؛
2. السير ليلا على الطريق العمومية دون إنارة خارج التجمعات العمرانية ؛
3. التوقف ليلا من غير أضواء خارج التجمعات العمرانية ؛
4. عدم احترام علامة قف أو الضوء الأحمر ؛
5. التوقف الخطير، عندما تكون الرؤية غير كافية، بالقرب من منعرج أو بالقرب من قمة منحدر أو على قنطرة أو داخل نفق أو التوقف الذي يحجب التشوير أو التوقف على بعد أقل من 10 أمتار من تقاطع للطرق ؛
6. قطع خط متصل ؛
7. الوقوف على القناطر أو تحتها أو داخل الأنفاق أو الممرات تحت الأرضية أو على ممر علوي، ما عدا في حالة قوة قاهرة ؛
8. التجاوز المعيب ؛
9. الوقوف أو التوقف على مستوى تقاطع طريق مع سكة حديدية أو بالقرب منه؛
10. السير في اتجاه ممنوع ؛
11. عدم التوفر على الحصارات المحددة بالنصوص التنظيمية، بالنسبة للمركبات أو مجموعة المركبات أو المركبات المتمفصلة أو القطارات الطرقية المزدوجة أو المقطورات ؛
12. عدم التوفر على أجهزة الإنارة ؛
13. النقل الاستثنائي دون الحصول على ترخيص أو عدم احترام الشروط الخاصة المحددة في الترخيص بالنقل الاستثنائي ؛
14. دخول الطريق السيار من قبل المركبات التي تقوم بالنقل الاستثنائي، دون ترخيص معلل تمنحه الإدارة المدبرة للطريق السيار المعني، أو صاحب الامتياز في حالة وجود امتياز ؛
15. تجاوز الوزن الإجمالي المأذون به للمركبة محملة، المقيد في شهادة التسجيل، بنسبة 30% إلى غاية 40 % بالنسبة للمركبات أو مجموعة المركبات أو المركبات المتمفصلة أو القطارات الطرقية المزدوجة ؛
16. انخفاض عمق النقوش المرسومة فوق الشريط الدارج للإطار المطاطي عن المستوى المحدد من لدن الإدارة أو وجود تمزقات أو شقوق تبـرز النسيج على جوانب الإطار المطاطي أو على الشريط الدارج ؛
17. عدم التوفر على جهاز حزام السلامة ؛
18. وجود عيب في أجهزة توجيه المركبة ؛
19. وجود عيب في نظام التعليق ؛
20. عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي السوائل المزيتة أو المواد التي تؤدي إلى الانزلاق أو لتفادي تناثر الحصى أو الرمل أو لتفادي تناثر مجموع أو بعض حمولة المركبة ؛
21. دخول الطريق السيار من قبل الراجلين وراكبي الدواب ومن قبل الحيوانات ؛
22. تجاوز عدد الركاب العدد المأذون به في حالة النقل الجماعي للأشخاص؛
23. نقل الأشخاص فوق سقف المركبات ؛
24. النقل الجماعي للأشخاص واقفين، ما لم يكن مأذونا بذلك ؛
25. عدم الخضوع للمراقبة التقنية ؛
26. دلوف مركبة إلى تقاطع طريق مع السكة الحديدية غير مجهز بحواجز، دون التأكد من وجود أي قطار ظاهر أو معلن عنه ؛
27. عدم خروج مركبة فورا من السكة الحديدية عند اقتراب قطار ؛
28. الدخول إلى الطريق السيار والخروج منه من مكان غير مخصص لهذه العملية ؛
29. الوقوف من أجل ركوب أو نزول مسافرين في الطريق السيار وفي المسالك الموصلة إليه ؛
30. القيام بعملية إغاثة وقطر المركبات المتعطلة المتضررة في حادثة، على الطريق السيار والمسالك الموصلة إليه من قبل أشخاص غير معتمدين من لدن مسير الطريق السيار، وفي حالة منح امتياز بذلك، من لدن صاحب امتياز الطريق السيار وفق الشروط المحددة من لدن الإدارة.

المخالفات من الدرجة الثانية (35 مخالفة)
1. تجاوز السرعة المحددة بما بين 20 وأقل من 30 كلم/س ؛
2. عدم احترام الأسبقية ؛
3. عدم احترام التقييدات المتعلقة برخصة السياقة ؛
4. مسك الهاتف باليد أثناء سياقة مركبة أو أي جهاز آخر من شأنه أن يحد من الانتباه أو الحركة ؛
5. عدم احترام الأسبقية المخولة بمقتضى هذا القانون والنصوص الصادرة لتطبيقة لمركبات مصالح الدرك أو الشرطة أو الوقاية المدنية أو سيارات الإسعاف وذلك إذا استعملت المنبهات الخاصة بها ؛
6. دخول الطريق السيار من قبل المركبات ذات المحرك التي لا تستطيع السير بسرعة ثابتة لا تقل عن 60 كلم/س ؛
7. دخول الطريق السيار من قبل المركبات المجرورة بجرار غير ميكانيكي ؛
8. دخول الطريق السيار من قبل الدراجات والدراجات ثلاثية العجلات والدراجات رباعية العجلات ومن قبل الدراجات ذات محرك والدراجات النارية والدراجات ثلاثية العجلات ذات محرك والدراجات رباعية العجلات ذات محرك التي تقل أسطنتها عن 125 سنتيمترا مكعبا ؛
9. تلقين دروس في سياقة المركبات وتجريب المركبات أو هياكلها في الطريق السيار وفي المسالك الموصلة إليه ؛
10. الوقوف والتوقف على قارعة الطريق السيار أو على شريط التوقف العاجل أو على المسالك الموصلة إلى الطريق السيار، ما عدا في حالة الضرورة القصوى ؛
11. دخول ومكوث المركبات في الشريط المركزي الفاصل بين قارعتي الطريق السيار ؛
12. السير على أشرطة التوقف العاجل لطريق سيار ؛
13. القيام بالإصلاحات المهمة على أشرطة الوقوف العاجل بطريق سيار أوعدم القيام بإخراج مركبة تستلزم إصلاحات مهمة من الطريق السيار ؛
14. عدم احترام السائق، الذي يسير على مسلك موصل لطريق سيار، للأسبقية الواجبة لمستعملي الطريق السيار ؛
15. عدم التشوير عن بعد، لمجموع حمولة ساقطة على قارعة الطريق أو لبعض من هذه الحمولة، في حالة عدم إمكانية إزاحتها في الحال ؛
16. عدم تشوير حمولة تتجاوز عرض أو طول المركبة ؛
17. الحمولة التي تحجب أضواء الإنارة والتشوير بما في ذلك أضواء الوقوف والأضواء المشيرة إلى تغيير الاتجاه والإشارات الضوئية للمركبة أو تحجب أرقام التسجيل ؛
18. الحمولة الموضوعة بطريقة تعيق الرؤية بالنسبة للسائق أو يمكن أن تحدث خللا في ثبات المركبة أو في سياقتها ؛
19. عدم التقيد بحدود الوزن المأذون به عن كل مرود. تطبق الغرامة عن كل طن زائد. ويعتبر كل جزء من الطن بمثابة طن ؛
20. تجاوز عرض المركبة أو طولها أو علوها للحدود المسموح بها، بما في ذلك الأجزاء الناتئة ؛
21. عدم اشتغال جهاز قياس الزمن والسرعة أو جهاز تحديد السرعة أو جهاز التخفيف من السرعة أو النظام المضاد لحصر العجلات المسمى (ABS) ؛
22. عدم التوفر على ضوئي الوضع الأماميين للسيارة أو لمجموعة المركبات والمركبة الفلاحية ذات محرك أو الأجهزة الفلاحية أو الغابوية أو أريبات الأشغال العمومية ؛
23. المقطورة الخلفية لمجموعة مركبات، غير الحاملة لرقم تسجيل مركبة الجر ؛
24. وجود عيب في جهاز قرن المقطورة ؛
25. استعمال وسائل الربط الارتجالية عند أية عملية قطر ؛
26. مركبة الإغاثة التي تقطر أكثر من مركبة أو تجر أو تنقل أشياء غير الأشياء اللازمة لقطر المركبات ؛
27. تجاوز الوزن الإجمالي المأذون به محملة، المقيد في شهادة التسجيل، لمركبة أو لمجموعة مركبات أو للمركبات المتمفصلة أو للقطارات الطرقية المزدوجة بنسبة 10 % إلى أقل من 30 %. تطبق الغرامة على كل طن زائد. ويعتبر كل جزء من الطن يتجاوز خمسمائة كلغ طنا ؛
28. عدم تجهيز سيارة النقل الجماعي للأشخاص بزجاج السلامة (منافذ الإغاثة) أو بعلبة أدوات الإسعافات الأولية ؛
29. عدم الإشارة إلى منافذ الإغاثة بواسطة بيانات دائمة مكتوبة عليها يتعذر محوها ؛
30. عدم الإشارة في الواجهة الخارجية لمركبة النقل الجماعي للأشخاص إلى اسم الناقل وموطنه وصنف المركبة والدرجات التي تحتوي عليها ورقم الترخيص في القيام بخدمة عمومية للنقل الجماعي للأشخاص وبيان المسار الواجب اتباعه ؛
31. عدم توفر مركبة النقل الجماعي للأشخاص على وسائل إطفاء الحريق صالحة للاستعمال، المنصوص عليها في النصوص الصادرة لتطبيق هذا القانون ؛
32. عدم توفر مركبة نقل البضائع يفوق مجموع وزنها محملة المأذون به 3.500 كلغ على وسائل إطفاء الحريق صالحة للاستعمال، المنصوص عليها في النصوص الصادرة لتطبيق هذا القانون ؛
33. سائق المركبة المخصصة للنقل الجماعي للأشخاص، الذي لا يمنع الشخص الحامل لسلاح ظاهر حسب التعريف الوارد في الفصل 303 من القانون الجنائي من ركوب مركبته، ما لم يكن الشخص المعني يحمل ذلك السلاح بسبب نشاطه المهني أو لسبب مشروع ؛
34. نقل أطفال تقل أعمارهم عن 10 سنوات في المقاعد الأمامية للسيارة ؛
35. السائقون الذين لا يحترمون الأسبقية الواجبة للراجلين.

المخالفات من الدرجة الثالثة
كل المخالفات الأخرى التي لا يعاقب عليها بأداء الغرامات التصالحية والجزافية من الدرجتين الأولى والثانية مثل: تجاوز السرعة المسموح بها بأقل من 20 كلم/س أو التوقف غير قانوني.

هل معنى هذا أن العقوبات ليست هي نفسها بالنسبة للمخالفات؟

نعم، لقد تم تحديد العقوبات حسب درجة خطورة المخالفات وعلى وجه الخصوص في المخالفات المتعلقة بتجاوز السرعة المحددة والزيادة في الحمولة.
وهكذا، تم اعتماد المقاربة التالية في معالجة المخالفات المتعلقة بالسرعة:
- تجاوز السرعة المحددة بأقل من 20 كلم/س (مخالفة من الدرجة الثالثة) ؛
- تجاوز السرعة المحددة بما بين 20 كلم/س وأقل من 30 كلم/س (مخالفة من الدرجة الثانية) ؛
- تجاوز السرعة المحددة بما بين 30 كلم/س وأقل من 50 كلم/س (مخالفة من الدرجة الأولى) ؛
- تجاوز السرعة المحددة بـ 50 كلم/س وأكثر يتحول من مخالفة إلى جنحة ويكون موضوع عقوبة قضائية:
 إذا اقترن بوقوع حادثة سير جسمانية تعتبر من ظروف التشديد التي تستوجب عقوبة أشد ؛
 إذا اقترن بحادثة سير أدت إلى القتل، يتم إلغاء رخصة السياقة.

بالنسبة للمخالفات المتعلقة بالسرعة، لا يعتبر تجاوز السرعة المحددة مخالفة إذا كانت زائدة بنسبة 10 % مع عدم تجاوز 7 كلم/س في جميع الحالات.

كما تم اعتماد نفس المقاربة في معالجة المخالفات المتعلقة بالزيادة في الحمولة:
- الزيادة في الحمولة القانونية بأقل من 10 % وأكثر من 4 طن (مخالفة من الدرجة الثالثة) ؛
- الزيادة في الحمولة القانونية بأكثر من 10 % وأقل من 30 % (مخالفة من الدرجة الثانية) ؛
- الزيادة في الحمولة القانونية بنسبة 30 % وإلى غاية 40 % (مخالفة من الدرجة الأولى) ؛
- الزيادة في الحمولة القانونية بأكثر من 40 % تتحول من مخالفة إلى جنحة وتكون موضوع عقوبة قضائية.

بالنسبة للمخالفات الخاصة بالزيادة في الحمولة، لا تعتبر الزيادة في الحمولة القانونية مخالفة إذا كانت زائدة بنسبة 10 % دون تجاوز 4 طن في جميع الحالات.

كيف تتم عملية أداء الغرامات التصالحية والجزافية؟

يمكن أداء الغرامة التصالحية والجزافية فورا لدى عون المراقبة أو داخل أجل 15 يوما يحتسب من يوم ارتكاب المخالفة أو يوم التوصل بالإشعار بالمخالفة في حالة المعاينة الآلية للمخالفات.
ومن أجل تسهيل عملية الأداء، يمكن أداء الغرامة نقدا أو بالشيك أو بأية وسيلة أخرى وفي الأماكن التي سوف يتم تحديدها لهذا الغرض.
بمجرد الأداء الفوري للغرامة التصالحية والجزافية، تسقط الدعوى العمومية.

وإذا لم يتمكن السائق من أداء الغرامة في مكان ارتكاب المخالفة؟

في حالة عدم الأداء الفوري للغرامة، يتسلم عون المراقبة من المخالف رخصة السياقة في المخالفات المتعلقة بسلوك السائق أو البطاقة الرمادية في المخالفات المتعلقة بالمركبة أو الحمولة مقابل وصل يعتبر بمثابة إذن للمخالف بالسياقة لمدة 15 يوما أو بمثابة شهادة تسجيل مركبة صالحة لنفس الأجل.
وإذا أدى المخالف الغرامة خلال الأجل المذكور، يسترجع رخصة السياقة أو البطاقة الرمادية في مدينة إقامته.

ما العمل إذا لم يتقبل السائق المخالفة الموجهة إليه؟

يمكن للسائق المخالف أن ينازع في المخالفة بشكاية معللة ترفع إلى النيابة العامة. ويعتبر هذا الإجراء من الضمانات الجديدة التي جاءت بها مدونة السير والتي تتيح للسائق إمكانية الدفاع عن حقوقه. 
 
 

دروس نظرية :رسـوم الــطريــق


إشارات الأرضية تتكون من رموز على الطريق تساعد السائق على تحديد أجزاء الطريق و تتكون بالوان مختلة وهي في نفس الوقت دليل السائق على الطريق .


  1. اللون الابيض  لون تيكون في جميع الطرقات.
  2. اللون أصفر  ممنوع الوقوف والتوقف فيه .
  3. اللون أزرق  تيكون فى الأحياء هو خاص بتنظيم الوقوف السيارات.

 

الخط المتصل: ممنوع الضوبلاخ من الجهتين.

الخط المتصل يعني منع اجتيازه من طرف كلسائق. 


خط متقطع: مسموح الضوبلاج من الجهتين.

لكن هناك حالة ممنوع الضوبلاج فيها وخا الخط مقطع :تكون سيارة خيا من الإتجاه المعاكس. 


خط متقطع متقارب مع سهم الإنحياز: تتعني خاصني نشد ألليمن ديالي طريق غضياق.

تسمى أسهم التنبيه وتكون موجهة نحو اليمين : ترسم بين الخطوط المتقطعة للتنبيه عن تحول الخط المتقطع إلى خط متصل.* إذا بدأ السائق في القيام بعملية التجاوز وهو عند مستوى أسهم الانحياز فعليه إتمامها قبل الوصول إلى الخط المتصل.




خط متقطع متقارب بلا سهم الإنحياز: تتعني خاصني نشد ألليمن ديالي طريق غضياق.

تعلن هذه الخطوط عن الاقتراب من الخط المتصل . وحتى يمكن للسائق القيام بعملية المجاوزة يجب أن يتأكد من إمكانية القيام بها قبل بلوغ الخط المتصل.


الخطوط المزدوجة
إذا كان الطريق مقسما إلى سبيل محدد  بخط متقطع يحاذيه خط متواصل فلا يجوز للسائق أن لا يأخذ في الاعتبار  إلا الخط الموجود بجانبه .

عام حول اولويات المرور ـ حصريا كود الطريق المغرب



ينظم قانون السير أفضليات المرور لمستعملي الطرق، ويجب إحترام هذه القواعد التي يفرضها القانون.

القاعدة الأولى:
إذا التقت مركبتان أو أكثر على تقاطع أو مفترق طرق متساوٍ بالحقوق (هو التقاطع الذي تتوافر فيه الشروط الآتية: أن يكون معبّداً من جميع الجهات؛ أن لا توجد إشارة ضوئية؛ أن لا يوجد عليه شرطي مرور؛ أن لا يوجد عليه علامات مرور)، وكل من هذه المركبات بعضها بجانب البعض (أي بعضها على يمين البعض كما هو مبيّن في الرسم) فإن أحقية المرور تكون للمركبة التي لا يوجد على يمينها مركبات مهما كان اتجاهها. ففي الرسم المبيّن، تكون الأولوية في هذه الحالة للمركبة 1 لأن يمينها مفتوح، ومن ثم المركبة 2 لأن يمينها أصبح مفتوحاً، والمركبة 3 تمر أخيراً.



 القاعدة الثانية:
 إذا التقت مركبتان على مفترق طريق متكافئ  وكانت كل منهما على يسار الأخرى، تكون أولوية المرور للمركبة المتجهة باستقامة أو المنعطفة لليمين، كما هو مبيّن في الرسمين الآتيين.
القاعدة الثالثة:
أولوية المرور للمركبة القادمة من طريق رئيس على التقاطع الذي يلتقي مع طريق فرعي.
القاعدة الرابعة:
أولوية المرور للمواكب الرسمية والقوافل العسكرية، وتشمل: سيارات الإسعاف والدرك ، الشرطة ، الإطفاء، وكذلك سيارات دفن الموتى، إذا كانت تقوم بالواجب الرسمي مستعملة المنبه الصوتي والأضواء الدالة على ذلك.
القاعدة الخامسة:
تفقد حق الأولوية المركبات الراجعة الى الخلف والمستديرة في الشارع والمنعطفة للخلف والخارجة من الطرق الترابية ومحطات الوقود والمواقف العامة والخاصة.
القاعدة السادسة:
أولوية المرور للراجلين دائماً في حال استخدامهم أي جزء من أجزاء الطريق.

القاعدة الأساسية:
 بناءً على ما تقدم، نتمنى عليك عزيز السائق أن تعي واجباتك وتحترم حقوق الآخرين في الطريق، خصوصاً على التقاطعات، حفاظاً على سلامتك وسلامة الأخرين .

نصائح قبل الإمتحان


قبل التطرق للنصائح الهامة وجب أن أضع بين ايديكم بعض المعلومات العامة عن اجتياز الإمتحان.
أولاً،في الفترة الصباحية ليوم الإمتحان يتواجد المرشحون في مقر فرع وزارةالتجهيز والنقل حيث يتعين عليهم أولاً اجتياز إختبار

الأسئلة النظرية التيتتعق بقانون قيادة الشاحنات أو الحافلات أو السيارات أو الدراجات النارية ،أو غيرها من الناقلات، وبعض مبادئ إصلاح أعطابها وكيفية التصرف في اللحظاتالحرجة، ويكون المرشح في الإختبار النظري ملزماً بالإجابة على ثلاثين 30سؤالاً على الأقل من أصل أربعين 40 ليكون ناجحاً في الشطر الأول، ويتم ذلكعبر الحاسوب الآلي الإلكتروني. عند النجاح في الإختبار النظري تؤخد للمرشحصورة في عين المكان قبل أن يتوجه إلى مركز إجراء الإختبار التطبيقي، (ومنلم يحالفه الحظ لايجرى له الإختبار الثاني ويسمح له بإعادة الإختبار النظري بعد 15 يوماً ولايمر إلى الشق الثاني من الإمتحان إلا بعد اجتياز الشق الأول مرة أخرى وبسلام).



ثانياً، خلال الفترة الزوالية ينطلق الإمتحان التطبيقي للذين اجتازوا الإختبار النظري وفازوا به. وقد يلاحظ المرء أنهناك تساهل ملحوظ مع هفوات بعض المرشحين المحظوظين، وتجاوزات وتصرفات الغيرالمشرفة لبعض المهندسين المشرفين على الإمتحان بطريقتهم المستفزة والمميزةفي معاملة باقي المرشحين وكأن لسان حالهم يقول : ""نحن الكل في الكلوالفضل في نجاحكم يعود إلينا""، والمرشح الرزين الواثق من نفسه والآخدبنصائحنا سيتجاوز كل هذه المشاكل البسيطة وسيتغلب عليها وسينجح إن شاءالله.م
 
النصائح الهامة

يوم الإمتحان، إن شاءالله، استيقض مبكراً تذلل لربك واستعن به، إبدأ بامتحانك الأول بالقيامبواجباتك الدينية ولا تنس الامتحان الأكبر امتحان الآخرة، إبدأ بطريقالسعادة بحرصك على رضى الوالدين ودعواتهما، لأن رضاهما وطاعتهما من رضىوطاعة الله، لا تنسى سلاحك الخفي الدعاء فهو سلاح المؤمن واعلم أنك عندماتقول : يا رب ، يرد مولاك "لبيك عبدي" ، فأكثر من الدعاء والوقوف على بابمولاك، (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُدَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِيلَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186).عند خروجك من بيتك تذكر هذاالدعاء : بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إنيأعوذ بك من أن أَضَلَّ أو أُضَلْ، أو أَزِلُ أو أُزَلْ، أو أَظْلِمُ أوأُظْلَمْ، أو أَجْهَلُ أو يُجْهَلُ عًلَيَّ ).خد جميع احتياطاتكللوصول إلى المركز قبل موعد لإمتحان، بعد أخد بطاقتك الوطنية ووصلالإمتحان.عند دخولك قاعة الاختبار توكل على الله، حاول أن تكون هادىءًولا تشغل نفسك بالتفكير والخوف الزائد ( قد يشكو البعض من الخوف من الامتحانات فهذا الخوف أمر طبيعي وهو إحساس يسري في نفس كل إنسان مهما كانمتفوقاً، وهذا الخوف الطبيعي من الأسباب التي تدفعك إلى حسن الاستذكار،فاحرس ألا يكون هذا الخوف زائداً ولا تعطي الموضوع أهمية، وضع كل تركيزك فيما اكتسبته طول مدة تدريبك سواء في مدرسة السياقة أو...،تذكر أن هذا ليس أول امتحان تدخله وتنجح فيه، إستمع إلى الأسئلة بهدوءواحذر فهناك بعض الأسئلة يكون الرد فيها عبارة عن أجوبة متعددة فلا تكتفيفيها برد واحد بل ركز جيداً وأكمل الأجوبة، ساير الأسئلة مع الأجوبة فهناكبعض الإخوان يرتبكون فتسبقهم الأسئلة فتراهم يردون على سؤال سابق عوضالسؤال الحاني المطروح.بعد نجاحك إن شاء الله في امتحان الدور الأول،استعد لاجتياز امتحان القيادة واتبع النصائح التي ذكرت سابقاً من حيثالدعاء والتركيز وعدم الخوف الزائد.

سلوكيات خاطئة تُمارس على الطريق


لم تعد السرعة هي المتهم الرئيس في ما تعانيه طرقاتنا من نتائج وخيمة لحوادث السير، بل بات السائق والمارة في الشوارع يشهد سلوكيات غريبة من قبل سائقي المركبات والمارة لا يقل ضررها عن الضرر الناجم عن تزايد ارتفاع عداد السرعة في السيارة.
فهل باتت القيادة مهارة نكتسبها بمرور الزمن ونختصرها بامكانية السيطرة على المقود والمكابح؟ ام ان البعض لازال يرى فيها الشعار التقليدي الذي ينادي بأن السياقة هي فن وذوق واخلاق قبل المهارة ؟.

من خلال هده الصور سوف أشرح لكم كيف التعامل معها : 

1- سلوك من قبل السائق


 في هاذ الحالة سائق السيارة الزرقاء داير الضوء الطريق (الفار) وهاذ السلوك غير مقبول لأنه تيعمي مول السيارة الحمرة وباش يمكن لمول السيارة الحمرة يعلم السائق السيارة الزرقة باش يبدل الضوء الطريق بضوء التقابل هي أنه يشعل أضواء الخطر( لوبان).


فتح أبواب السيارة وسط الطريق هاذ السلوك تنشفوه بكثرى عند أصحاب الطكسيات عندما تيبغي ينزل شي راكب خاص أي شخص إلا بغا يفتح أبواب السيارة يخرج من الطريق ويخلي مسافة أمينة عاد يمكن ليه يقوم بسلوك هاذ.


تكلم أثناء السياقة سلوك سلبي وهاد سلول تيزيد بنسبة كبيرة وقوع حادث.


 مرور السيارة من الممرات خاص غير بالدراجات وبالراجلين هاذ سلوك تيكون عندما تكون حركة السير مزدحمة.
1-سلوك من قبل الراجلين



 فلى ننسى أن هناك بعض المرى تيتعمدوا المرور من بعض المسالك لممنوع عليهم المرور منها:

الطريق السيارة ـ وقت إشتعال الضوء الأخضر ـ ممرات خاص غير بالسيارات ... إلخ

خلاصة:
خاص كل وحد منا يحترم قانون السير والتعامل مع الطريق  بشكل جيد وتجنب هذه سلوكيات خاطئة على الطريق .
 
Support : Creating Website | Jawad Template | Mas Template
Copyright © 2011. AUTO ECOLE OUAHID Éducation/Sensibilisation - All Rights Reserved
Template Created by JAWAD-PROD 2016 Creating Website Published
Proudly powered by PERMISAUTO