السياقة على الطريق السيار
طريق السيار معدة خصيصا لحركة المرور السريع ، و مقسمة إلى 2 إتجاهات يفصل كل إتجاه عن الآخر شريط أرضي الأوسط الصورة 1، وكل إتجاه ذا اتجاه واحد. و عليه، تظل الطريق السيار نسبيا أقل خطورة من الطرق الأخرى العادية التقاطعات مع الطرق الأخرى غير موجودة في الطريق السيار السرعة محدد في 120 كلم في الساعة مسموح الضوبلاج.
إن الدخول والخروج للطريق السيار يكون أكثر أمنا وذلك بواسطة مسالك معدة لهذا الغرض. ويتم تغيير الاتجاهات بواسطة محول طريق.
ممنوع السير في الطريق السيار لوطوروت على بعض فئات من المستعملين :
• الراجلون .
• راكبو الدراجات العادية والدراجات النارية ذات الحجم الصغير (أقل م 50 سمنتم 3 )
• العربات غير الميكانيكية .
• الجرارات والآلات الفلاحية وآلات الأشغال العمومية .
• كل العربات التي لا تتجاوز سرعتها 40 كلم / س .
• الحيوانات.
• راكبو الدراجات العادية والدراجات النارية ذات الحجم الصغير (أقل م 50 سمنتم 3 )
• العربات غير الميكانيكية .
• الجرارات والآلات الفلاحية وآلات الأشغال العمومية .
• كل العربات التي لا تتجاوز سرعتها 40 كلم / س .
• الحيوانات.
الدخول إلى الطريق السيار :
علامة مدخل الطريق السيار الاقتراب من طريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تحمل إشارة الطريق السيار ؛
مسلك الدخول :
الدخول إلى الطريق السيار يتم بواسطة مسلك خاص.
للدخول إلى الطريق السيار :
استعمل مسلك الدخول المؤدي لممر يمتد على مسافة حوالي 150 م . ويسمح بالاندماج في حركة السير دون التسبب في أي. اضطراب .
الدخول إلى الطريق السيار يتم بواسطة مسلك خاص.
للدخول إلى الطريق السيار :
استعمل مسلك الدخول المؤدي لممر يمتد على مسافة حوالي 150 م . ويسمح بالاندماج في حركة السير دون التسبب في أي. اضطراب .
ليست لي الأسبقية. لهذا يجب أن أتأكد من خلو الطريق بواسطة المرآة العاكسة ، أو بنظرة عرضية . وعلي أن أنبه باقي مستعملي الطريق بواسطة مؤشر تغيير الاتجاه . عند نهاية مسلك الالتحاق بالطريق السيار ، هناك لوحة " اسمح بالمرور " تذكرني بأن حق الأسبقية للعربات التي تسير على الطريق السيار.
الأداء :
لكي أستعمل الطريق السيار ، يجب عليّ أداء واجب المرور المسمى ب " الأداء " ، الذي يختلف ثمنه حسب المسافة ونوع العربة. الاقتراب من مركز الأداء يشار إليه بلوحات :
• تخبر بالمسافة إلى مركز الأداء .
لكي أستعمل الطريق السيار ، يجب عليّ أداء واجب المرور المسمى ب " الأداء " ، الذي يختلف ثمنه حسب المسافة ونوع العربة. الاقتراب من مركز الأداء يشار إليه بلوحات :
• تخبر بالمسافة إلى مركز الأداء .
السياقة في الظروف العادية :
على طريق السيار ، أسير في المسلك الأيمن.
غير أنه بإمكاني مغادرته من أجل :
• التجاوز: أنحاز إلى اليمين بمجرد انتهاء عملية التجاوز ، محترما قواعد السلامة.
• التوقف في شريط الوقوف الاستعجالي : هذا الشريط لا يمكن استعماله إلا في حالة الضرورة القصوى، ولبضعة دقائق .
السرعة على الطريق السيار :
السرعة القصوى المسموح بها على طريق سيار محددة في 120 كلم /س .
مسافة السلامة :
مسافة السلامة التي تفصل بين عربتين متتابعتين ، يجب أن تكون أكبر كلما كانت السرعة مرتفعة. يستوجب ترك مسافة 70 مترا بين عربتين تسيران بسرعة 120 كلم/س كإجراء احترازي.
التجاوز :
يبدو التجاوز سهلاعلى الطريق السيار حيث السير في اتجاه واحد بالمقارنة مع الطريق العادية، غير أنها تستوجب حذرا أكثر ، نظرا للسرعة الكبيرة للعربات.
• يتم التجاوز دائما على اليسار . بعد أخذ الاحتياطات اللازمة ، بعد ذلك أنحاز إلى اليمين في أقرب وقت ممكن .
• التجاوز على اليمين ممنوع ، حتى إذا كانت العربة التي أريد تجاوزها تستمر في السير على المسار الأيسر.
السرعة القصوى المسموح بها على طريق سيار محددة في 120 كلم /س .
مسافة السلامة :
مسافة السلامة التي تفصل بين عربتين متتابعتين ، يجب أن تكون أكبر كلما كانت السرعة مرتفعة. يستوجب ترك مسافة 70 مترا بين عربتين تسيران بسرعة 120 كلم/س كإجراء احترازي.
التجاوز :
يبدو التجاوز سهلاعلى الطريق السيار حيث السير في اتجاه واحد بالمقارنة مع الطريق العادية، غير أنها تستوجب حذرا أكثر ، نظرا للسرعة الكبيرة للعربات.
• يتم التجاوز دائما على اليسار . بعد أخذ الاحتياطات اللازمة ، بعد ذلك أنحاز إلى اليمين في أقرب وقت ممكن .
• التجاوز على اليمين ممنوع ، حتى إذا كانت العربة التي أريد تجاوزها تستمر في السير على المسار الأيسر.
الوقوف والتوقف :
يمنع منعا كليا الوقوف أو التوقف إلافي حالة العطب أو وقوع حادثة ، إذ يسمح بالوقوف في شريط التوقف الاستعجالي مع الإعلان عن وجود عربة متوقفة بواسطة أضواء النجدة ومثلث الإشعار القبلي الذي يتم وضعه على بعد 100 م ، وبعد ذلك يتم القيام بما يلزم عمله لإفراغ الطريق بسرعة من العربة المتوقفة .
يمنع منعا كليا الوقوف أو التوقف إلافي حالة العطب أو وقوع حادثة ، إذ يسمح بالوقوف في شريط التوقف الاستعجالي مع الإعلان عن وجود عربة متوقفة بواسطة أضواء النجدة ومثلث الإشعار القبلي الذي يتم وضعه على بعد 100 م ، وبعد ذلك يتم القيام بما يلزم عمله لإفراغ الطريق بسرعة من العربة المتوقفة .
أش ممنوع داخل الطريق السيار
في الطريق السيار يمنع : • الرجوع إلى الوراء ، وكذا القيام بنصف الدورة .
• عبور الشريط الأرضي الموجود في الوسط .
• الدخول أو الخروج من الأماكن غير المخصصة لذلك .
• الوقوف أو التوقف بشريط التوقف الاستعجالي ( إلا في حالة الضرورة القصوى) وعلى الشريط الأرضي الموجود في الوسط .
• وعلى مسالك الدخول أو الخروج .
• القيام بتجربة العربات .
• السير في الاتجاه المعاكس.
الخروج من الطريق السيار :
الاقتراب من مخرج لطريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تشير إلى المسافة الفاصلة عن مسلك الخروج المقبل واتجاهه .
إذ أردت الخروج من طريق سيار ، يجب أن ألتزم المسلك الأيمن ، ثم أتبع الممر المخصص لتخفيض السرعة وذلك لكي أخفف من سرعة سيارتي دون أن يكون ذلك سببا في تخفيض سرعة العربات الأخرى ، وأخيرا أعلن نيتي بواسطة المؤشر الأيمن لتغيير الاتجاه.وفي مسلك الخروج احترم تحديد السرعات المشار إليها.
إعادة تكيف السياقة بعد الخروج من الطريق السيار :
عند مغادرتي للطريق السيار ، يجب أن أتكيف مع :
• السير في طريق ذي اتجاهين وذلك باتخاذ الاحتياطات قرب التقاطعات وعند القيام بعمليات التجاوز ؛
• الملتقيات وذلك باحترام حق الأسبقية ؛
• مستعملي الطريق الآخرين . وخاصة الراجلين وراكبي الدراجات العادية والنارية ؛
• تحديد السرعة.
النصائح ماخوذة من موقع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير*
أضواء السیارة وألوانها والمسافات اللي كیضوي علیها
ضوء التقاطع (كود): يضيء على مسافة 30 متر ويستعمل فيما يلي:التقابل - التتبع - التجاوز - في المنعرجات - في قمة مرتفع - في نفق - في الضباب - في الرؤية الغير واضحة - في مدينة قليلة أو عديمة الضوء - في مدخل أو مخرج مدينة مضيئة عدة كيلومترات - نقابل به مجرى مائي.
ضوء الطريق (فار): يضيء على مسافة 100 متر ويستعمل فيما يلي: خارج المدن في الليل عندما لا يكون أحد أمامي أو يقابلني - يستعمل مكان المنبه الصوتي ليلا.
ضوء الوضعية (فيوز):كیضوي على راسو اللون الأبیض كیبین عرض السیارة ملقدام كنستعموا قبل طلوع الشمس، وبعد غروبها - عند المكوث ليلا - السير في مدينة مضاءة. داخل المدینة مضویة
وإلى بغیت نوقف خارج المدینة في اللیل وفي النهار غلى كانت الضبابة أو الشتاء.
السینیالات:
2 من اللور و 2 من القدام، اللون البرتقالي، كنستعملهم إلى بغیت انضور على الیمین أو على الیسار
وإلى بغیت نوقف أو نضوبل.
الحجرات سبیسیال:
2 حمرین اللور و 2 بیضین القدام
الفار السكور:
كیضوي على 150 حتى 200 مترو، اللون أبیض كیبین طول وعرض الطریق، وكنستعملو في
حالة وقوع عطب في الضواو.
الفیروج
كیبین عرض السیارة من اللور، اللون أحمر
ضوء اسطوب الفران:
اللون أحمر، كنستعموا إلى بغیت نعلم السیارة اللي مورایا بالخطر
ضوء بلاكة البولیس:
اللون أبیض، كیبین أرقام لوحة الترقيم، ويقرأ على بعد 20 أو 25 متر
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك
- See more at:http://maroccodedelaroute.blogspot.com/p/blog-page.htmlsimulation de conduite en ligne
njjnkjn
Pour une meilleure efficacité
pédagogique lors des formations,
un logiciel qui vous permet
de profiter de l'évolution de la technologie 3D en temps réel.signée
l'administrateur
www.permisauto.tk
الاسعافات الأولية
الاسعافات الأولية
الإسعافات الأولية
مقدمة
قد يواجه الإنسان ظروفاً ومواقف صعبة تفرض نفسها فجأة ودونما إنذار، وعندما يكون لدى الإنسان المعرفة والدراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف والمواقف فان ذلك قد ينقذ حياة إنسان ؛ تلك الحياة التي لا تقدر بثمن.
سنقوم من خلال هذا القسم بطرح فكرة بسيطة وموسعة بعض الشيء ليتعرف القارئ على الخطوات التي يمكن إتباعها لإنقاذ شخص توقف قلبه نتيجة لنوبة قلبية أو لسبب آخر أو إنقاذ شخص توقفت رئتاه عن العمل وتقديم الإسعاف الأولي اللازم له. ونأمل من خلال هذا الكتيب إن نجعل منك أخي القارئ أنسانا واعيا ومدركا لأهمية حسن التصرف في الحالات الطارئة وواثقا من قدرتك على إسعاف الآخرين.
لماذا يجب علي إن أتعلم كيفية إسعاف المصاب ؟
كل إنسان معرض لأن تحدث أمامه حالة توقف قلب لسبب من الأسباب، وقد يكون الشخص الذي توقف قلبه زميلك في العمل أو والدك أو جدك، وقد يكون المصاب شخصا غريبا لا علاقة لك به شاهدته لتوك يسقط أرضا. تعتمد إمكانية إنقاذ إنسان توقف قلبه على أول شخص شاهد ما قد حدث. كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف تقلل من فرص هذا المصاب في النجاة أو البقاء على قيد الحياة، لذا فان الوقت هنا يعني الفرق بين الحياة والموت.
- إن دماغ الإنسان وقلبه لا يستطيعان تحمل انقطاع الدم والأوكسجين عنهما لأكثر من ( 6 ) ستة دقائق حيث أن خلايا الدماغ والقلب تبدأ بالموت بعد مرور هذه الدقائق الستة.
- تجدر الإشارة إلى انه حتى في الدول المتقدمة فان وصول سيارة الإسعاف إلى مكان الشخص المصاب يستغرق فترة 8 إلى 10 ثمانية إلى عشر دقائق.
- إن كل دقيقة تأخير في البدء بعملية إسعاف المصاب أو محاولة الإنعاش القلبي الرئوي له تقلل من فرص إعادة قلبه للعمل بما نسبته 10 بالمئه أي انه بمرور 10 دقائق دون البدء بالإسعاف تصبح فرصة المصاب في البقاء على قيد الحياة ضئيلة جدا إن لم تكن معدومة.
- تتجلى أهمية إنعاش القلب والرئتين في أنها تزود القلب والدماغ بالدم و الأوكسجين لزيادة فرص بقاء المصاب على قيد الحياة.
في مجتمعنا المعاصر أصبح في حكم الالتزام الأخلاقي إن يقوم الشخص البالغ بتقديم العون لمن هم بحاجة لهذا العون، ومعرفة الشخص وإلمامه بكيفية إسعاف المصاب أو إنقاذه ضرورية للغاية. قد تعتمد حياة إنسان( قريبا كان أم بعيدا ) على ما يمكن إن يقدم له من عون، ولا يقتصر ثواب إنقاذك لحياة إنسان على الثواب في الدنيا فالله يجزيك خير الجزاء لعظم هذا العمل عند الله حيث يقول في كتابه الكريم " ومن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا" .
اولا : إسعاف الجروح والكسور
الجزع هو عبارة عن التواء في المفصل و هو مؤلم جدا و اشد ألم حتى من الكسر نتيجة للتمزق الذي تتعرض له الأوتار و العضلات ،
أما الخلع فهو عبارة عن خروج العظم من كبسولة المفصل وتظهر خاصة في المفاصل الكبير مثل مفصل الكتف والركبة والكاحل الخ... ،
وأنواع الخلع اثنان : نوع كامل وهو خروج عظمة المفصل من الكبسولة بكاملها وشبه خلع أي الخلع الغير كامل وهو خروج بسيط لعظمة المفصل من الكبسولة ،
والكسر وهو أشد حالات الإصابات أكثرها خطورة وهو يتمثل في شروخ أو انقسام أو تفتت في العظام ، ويحدث بتقلص في العضلات الفجائي ككسر الرضفة مثلا ،
والكسور كذلك تامة وهو انفصام تام لجزئي العظم وغير تام وهو شرخي أو اعوجاج مثل كسور غصن النظير عند الأطفال وخسفي مثل كسور الجمجمة .
إسعافها يقع كالآتي : ربط العضو المصاب ببقية الجسم إذا كان الكسر في إحدى العظام الطويلة مثل الفخذ أو الساعد أو الساق ، أو تثبيتها بجبيرة ورقية أو خشبية ولفها بشاش وتعليق في الرقبة بعلاقة في حالة خلع أو كسر إحدى الأطراف العلوية ،
أما في حالة الكسر المفتوح :إيقاف النزيف أولا وتنظيف الجرح وتضميده ثم التثبيت .
وإسعاف حالات الجروح والكسور كالآتي :
الإسعافات الأولية هي رعاية وعناية أولية وفورية ومؤقتة للجروح أو نوبات المرض المفاجئة حتى يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة.
· من المسئول عند تقديم الإسعافات الأولية ؟
يستطيع أي شخص أن يقدم خدمة الإسعافات الأولية بشرط أن يكون مدربا بطريقة صحيحة على عمل مثل هذه الإجراءات الأولية في مراكز مخصصة لذلك أو في المنزل أو الشارع ويتم اللجوء إلى الإسعافات الأولية إمـــــــــا:
- لتعذر وجود الطبيب وذلك بالنسبة للحالات الحرجة .
- أو عندما تكون الإصابة أو نوبة المرض ثانوية لا تحتاج للتدخل الطبي .
· الهدف من تقديم الإسعافات الأولية :
- الحد من تداعيات الجرح أو الإعاقة . تدعيم الحياة في الحالات الحرجة .
- تنمية العون والمساعدة في الآخرين
- فالشخص الذي يقوم بتقديم الإسعافات الأولية هو شخص عادي لا يشترط أن يكون في مجال الطب وانما تتوافر لديه المعلومات التي تمكنه من إنقاذ حياة المريض أو المصاب.
- ويوضح الجدول التالي لنا المسئولين عن تقديم الإسعافات الأولية :
التصنيف
الوصف
المهام
· الإسعافات الأولية:
1-عابر الطريق
وهو الشخص الذي يري الحادثة عند مروره بالطريق .
يقوم بتقديم مساعدات أولية في إنقاذ حياة المصاب أو المريض استجابة لاحتياجاتهما
2-مساعد للإسعافات الأولية
شخص مدرب علي الإسعافات الأولية ( متخصص ) ونجدهم في أماكن المهن الخطرة.
يستخدم أدوات محدودة لكي يقوم بالتقييم والعناية الأولية منتظرا وصول الرعاية الطبية .
· التدخل الطبي:
1-مسعف
أولي مراحل رعاية الطوارئ الطبية
تستخدم أدوات محدودة لعمل التقييم الأولى والتدخل كما انه شخص مدرب لمساعدة مقدمي رعاية الطوارئ الطبية
2-الطبيب
الشخص المتخصص للإنقاذ الفعلي .
يمثل خدمة رعاية الطوارئ الطبية .
- أساسيات الإسعافات الأولية:
· ويوجد حد أدني للمعلومات يجب علي مقدم الإسعافات الأولية أن يدركها ويتعلمها:
- فهم قواعد الإسعافات الأولية ومسئولياتها .
- إدراكهمية تأمين موقع الحادث ، وعزل الجسم .
- القيا م بعمل التنفس الصناعي .
- كيفية ممرات للهواء .
- تقييم مكان الحادث .
- الوضع الملائم للمريض أو المصاب .
- معرفة الأعراض وعلامات الخطر للمشاكل الطبية .
- معرفة الامكان الاستجابة من عدمها للمصاب .
- السيطرة علي النزيف الداخلي .
- معرفةا إذا كان يوجد نزيف داخلي أم لا .
- التعامل مع إصابات العمود الفقري .
- توافر المعلومات العامة لديه عن جسم الإنسان وتشريحه ، وأعضائه وأجهزته المختلفة .
- كيفية مل المريض وذلك لتخفيف تعرضة لمزيد من الضرر أو الأذى .
- معرفة لأعراض المتعلقة بمختلف الأمراض وكيفية التعامل معها .
- تدليك القلب .
- التعامل مع الحروق والكسور .
- كيفية تضميد الجراح .
- كيفية التعامل مع إصابات الأطفال .
· مرحلة التقييم:
وهذه المرحلة هي التي تسبق تقديم الإسعافات الأولية وتختلف باختلاف أنواع الإصابة ما إذا كانت حرجة أم بسيطة لأن الحالات الحرجة لابد وان يكون رد الفعل سريع لها.
الحالات البسيطة:
- ويتم فيها أخذ بيانات من المصاب إذا كانت حالته تسمح بذلك أو من أحد أفراد عائلته وتتضمن التالـــــي:
· وقت الحادثة.
· أعراض الإصابة.
· تحديد مكان الألم مع وصفه.
· كيفية حدوث الإصابة .
· نتائج التعامل مع الإصابة من قبل الشخص غير المدرب
· تحديد التاريخ الطبي للمريض أو الشخص المصاب :
- الصحة شكل عام.
- وجود ية مشاكل صحية أو إصابات تعرض لها من قبل.
- العقاقير أو الأدوية التي يتناولها إن وجد.
· المظهر العام للمصاب، والسن، والنوع، والوزن .
· قياس النبض، والتنفس، وضغط الدم، ودرجة الحرارة.
· قياس مستوي وعيه.
· ملاحظة لون الجلد.
· حالة العين .
الحالات الصعبة (الحرجة):
تتطلب الحالات الحرجة القيام بالتقييمات:
· تخليص الضحية من مكان الحادث (في حالة الإصابة في حوادث) والتي تتضمن على :
أ- تأمين مكان الحادث.
ب- معرفة طبيعة الجرح أو المرض.
ج- حصر عدد الضحايا.
د-القيام بالإنقاذ .
· التأكد من التنفس والدورة الدموية .
· قياس مستوى الإدراك أو الحالة العقلية وذلك من خلال إحساسه بالألم - الكلام - استجابته لأي شئ محفز من حوله.
· التأكد من وجود نزيف خارجي .
· التأكد من وجود نزيف داخلي .
· التأكد من النبض .
· وجود ألم في منطقة البطن أوالصدر.
· جروح في الرقبة أو الرأس أو الظهر.
· جروح بفروة الرأس أو الوجه .
· حدوث تلف بالأوردة أو الأوعية الدموية .
· وجود ورم أو تشوهات بالأطراف .
· عدم تحريك الرقبة، أو الرأس، أو الظهر في حالات إصابات العمود الفقري .
· تحديد سبب الحادث .
· وجود تسمم .
· قئ .
كيفية حماية المسعف:
الشخص الذي يقوم بالإسعافات الأولية يكون عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض وخاصة تلك التي تنتقل عن طريق الدم مثل مرض الإيدز ، أو الالتهاب الكبدي الوبائي … الخ، لذلك لا بد من إتخاذ بعض الاحتياطات الوقائية التي تجنبه التعرض للإصابة بمثل هذه الأمراض الخطيرة فهذه هي بعض النصائح التي يجب علي كل شخص مسعف اتباعها :
· لبس قفازات يتم التخلص منها علي الفور بعد القيام بالإسعافات الأولية وذلك لأن الشخص المسعف يكون عرضة للمس دم الشخص المصاب (أو سوائل الجسم المختلفة : بول - سائل منوي - قئ أو جروح مفتوحة - أغشية مخاطية - براز). أو في حالة التقاطه لملابس المصاب الملوثة ، أو عند تغيير الضمادات يتم تغيير مثل هذه القفازات بين كل مصاب وآخر أو عند تمزقها أثناء التعامل مع مصاب واحد فقط.
· غسل الأيدي مباشرة بعد التخلص من هذه القفازات.
· ليس قناع واق للمحافظة علي الأنف والفم.
· استخدام نظارة لوقاية العين، أما إذا تعرضت العين لبعض قطرات من الدم او أية أجسام أخرى فلا بد من غسلها علي الفور بالماء او بمحلول الملح (سالاين)
· لبس (جاون) لباس خاص لحماية الملابس علي أن يتم التخلص منه علي الفور بعد الانتهاء من الإسعافات الأولية.
· يتم غسل الأيدي والوجه بعد التعرض لأي شئ .
وهذه هي وسائل الحماية الأولية التي يجب اتباعها عند القيام بأية رعاية أو عناية أولية للمصاب أو المريض، ولكن ماذا إذا تعرض الشخص المسعف للمس دم الشخص المصاب أو إحدى سوائل الجسم، أو لمس أحد الأدوات المستخدمة في عملية الإنقاذ فهناك أيضا بعض الإرشادات التي يجب وضعها في الحسبان للتعامل مع أية اصابات محتملة الحدوث.
عند تعرض جلد المسعف للتلوث بالدم أو أحد السوائل:
· لا بد من غسل الأيدي علي الفور عند التعرض لأية سوائل.
· غسلها بعد التعامل مع المصاب وقبل التعامل معه أيضا. وعند لمس الجروح المفتوحة حتى عند ارتداء القفازات وبعد خلعها - بعد استخدام الأدوات الملوثة مثل الملقاط أو المقص … وغيرها من الأدوات الأخرى .
· تجنب الأكل - الشرب - التدخين - استخدام الماكياج - ارتداء العدسات اللاصقة - أو لمس الأنف أو العين حتى لا يتم انتقال العدوى إن وجدت .
كيفية تنظيف الأيدي :
· يستخدم حوض بعيدا عن أماكن الطعام .
· تغسل الأيدي بالماء .
· تغسل بالصابون وخاصة الصابون السائل .
· تدلك بالصابون جيدا لمدة 15 ثانية .
· تغسل بالماء الجاري لإزالة الصابون .
· يغلق الصنبور بواسطة منشفة جافة .
كيفية التعامل مع الأداوت:
· يجب أخذ الحذر عند استخدام الأدوات الحادة مثل المقص - الملقاط - الإبر - الحقن علي النحو التالي :
1- عدم الإكثار في استخدامها بقدر الإمكان .
2- حفظها في حاويات بلاستيك أو صلب حتى لا يتعرض أي شخص عند حملها للضرر .
3- التخلص منها او تعقيمها (في حالة الأدوات الباهظة التكاليف) بعد إستخدامها علي الفور .
4- غسل الأيدي بعد إستخدام هذه الأدوات.
· عند التعامل مع الضمادات أو الملابس الملوثة لابد من إرتداء القفازات ، ثم غسل الأيدي بعد خلعها .
· بالنسبة للنقالة، والكراسي المتحركة، والعكاز … وغيرها من الأدوات الأخرى مثيلاتها تنظف قبل وبعد الاستخدام بمادة كيميائية مطهرة.
· تغير ملاءات الأسرة - الفوط - أكياس الو سادات - البطاطين - الملابس التي تعرضت للتلوث حرصا علي عدم نقل أي تلوث ميكروبي مع أخذ الحذر عند التعامل معها حتى لا تنتقل العدوى للشخص الذي يحملها.
· تنظيف الأحذية او الأحزمة الجلدية بالصابون، والفرشاة والماء الساخن.
كيفية التعامل مع السوائل:
· يتم التخلص من السوائل مثل: الدم - البول - القيء أو أية سوائل أخري في المرحاض .
· أما إذا انسال دم أو سائل علي الأرض يتم التعامل معهما علي النحو التالي :
1- لبس القفازات أولا.
2- ينظف السائل علي الفور دون انتظار.
3- يستخدم الملقاط أو المكنسة لشفط مثل هذه السوائل وإن لم تتوافر تستخدم قطعتين من الورق المقوي في وجود أداة حادة ولتكن قطعة زجاج مكسورة لالتقاط الدم.
4- ينظف المكان بأية محاليل مطهرة وتترك لمدة 20 دقيقة علي الأقل.
5- تستخدم فوط ورقية لامتصاص المحلول ثم يتم التخلص منها علي الفور.
6- يتم التخلص من جميع الأدوات المستخدمة في امتصاص السائل في حاويات محكمة الغلق
7- تغسل الأيدي بعد خلع القفازات جيدا.
· ولكن إذا تعرضت الأنف - العين - أو إحدى الجروح المصاب بها المسعف للتلوث هذه هي الخطـــــوات:
أ - يغسل العضو الذي تعرض للتلوث بالماء .
ب - في حالة الجروح يستخدم مطهر لها .
ج - أما في حالة العين يستخدم محلول الملح (سالاين).
د - تؤخذ تطعيمات ضد إلتهاب الكبدي الوبائي او فيروس الإيدز بعد القيام بالإسعافات مباشرة .
هـ – عمل الاختبارات الطبية للتأكد من عدم انتقال أية أمراض معدية .
le projet fou d'autoroute durable des néerlandais
Smart Highway : le projet fou d'autoroute durable des néerlandais
Voir la vidéo :
>
On l'a compris, l'énergie solaire sert donc à alimenter une poudre photo-luminescente qui va fonctionner pendant une dizaine d'heures la nuit. Le rendu (Glow in the dark) va donner l'impression aux automobilistes de rouler sur une piste de l'aéroport de Roissy avec des lignes bien visibles.
L'autre aspect spectaculaire concerne une peinture dynamique. Invisible la plupart du temps, elle réagit quand la chaussée devient froide. C'est ainsi que les cristaux de glace se matérialisent au sol, en cas de risque de verglas.
Le studio Roosegaarde a aussi prévu des éoliennes qui alimentent des éclairages. L'idée est de s'affranchir des câbles et de la maintenance coûteuse de l'éclairage public classique.
Autre idée encore plus surprenante : une voie réservée aux véhicules électriques et permettant au passage de recharger par induction (tout en roulant) quand la batterie n'a plus assez de courant.
Globalement, la démarche me plaît bien. Ce qui est dommage, c'est de constater que personne n'y a pensé avant et que les français, qui avaient pourtant aménagé une route du futur en Bretagne (dans les côtes d'Armor à Ploufragan, près de Saint-Brieuc), et qui ont des acteurs reconnus dans le domaine des routes et autoroutes n'y aient pas pensé avant. Non seulement, les néerlandais ont de bonnes idées, mais en plus ils vont les réaliser.
Lien : http://www.studioroosegaarde.net/project/smart-highway/
*Primé à de multiples reprises et dont les oeuvres ont été exposées à Londres, Paris, Amsterdam, Pékin, Tokyo. Il a imaginé aussi un dance floor qui permet de récupérer de l'énergie en se servant des vibrations des pas des night clubbers, comme dans la pub pour le Twizy !