AUTO ECOLE OUAHID Éducation/Sensibilisation
المواضيع العامه الحديثة

استخدام مكابح السيارة لسلامتنا



ويفترض بالسائق عند استخدامه لمكابح السيارة أن يقدر مسبقاً الوقت والمسافة اللازمة لتوقف السيارة، قبل حصول ما لا يُحمد عقباه.
 وأن يكون واعياً تماماً لمسافة الكبح.
ويقصد بمسافة الكبح: المسافة التي تستغرقها المركبة من اللحظة التي يقوم بها السائق بالضغط على المكابح إلى اللحظة التي تتوقف بها السيارة بشكلٍ كامل.
ويعتمد طول أو قصر مسافة الفرملة على العوامل الرئيسية التالية:

1 ـ نوع الطريق ودرجة ميلانه.
2 ـ حالة المكابح والعجلات.
3 ـ جفاف الطريق من السوائل أو مياه الأمطار.
4 ـ كيفية قيام السائق بعملية الكبح.
ويجدر بالسائقين أن يعلموا أن بزيادة السرعة من 50 إلى 100 كم/سا تزداد مسافة الكبح،  فإنَّ زيادة سرعة المركبة تؤدي لطول مسافة الكبح، أي أن السائق المسرع عليه استخدام المكابح في وقت أبكر من السائق الأقلُّ سرعة.
وعندما يخفف السائق سرعة سيارته بشكلٍ مبكر عن طريق رفع قدمه عن دواسة الوقود قبل الوصول إلى العائق، فإنه يحافظ على مكابح السيارة من الإهتراء ويحدُّ من خطر الوقوع بالحوادث.
وعلينا أن لا ننسى أن سرعة البديهة لدى السائق ستمكنه من تقصير مسافة الكبح، وذلك عند الضغط على المكابح من الوهلة الأولى قبل الوصول للخطر.
هنا أيضا طريق أخرى لتخفيف سرعة سيارته وهي إستعمال فرامل اليد les freins à mains مع إستعمال بشكل متواصلٍ تدريجياً.

ويعدُّ إقفال المكابح على عجلات السيارة أهم مخاطر استخدام المكابح، ولتلافي ذلك لا بد من الضغط على المكابح بشكلٍ متواصلٍ تدريجياً، لاسيما في السيارات غير المزودة بنظام ABS، حيث يفضل تخفيف ضغط المكابح بأسرع وقتٍ ممكنٍ ومعاودة الضغط على شكل دفعات.

ويفضل دائماً استخدام السرعات الأدنى في علبة السرعة مع المكابح لتساعد على تخفيف سرعة سيارته.

نصائح للاستعداد للسفر



قبل الشروع في السفر، يجب التأكد من الحالة الميكانيكية للسيارة والقيام بالإصلاحات والترتيبات اللازمة.
الأجهزة التي تجب مراقبتهـا

• العجلات.
• الفرامل.
• الإنارة.
• النوابض.

• حزام المروحة.
• ماسحات الزجاج.
• البطارية .
• أنبوب منفذ الغاز.
• شموع الإنارة .
• مستوى زيت المحرك.
• سائل الحصارات.
• سائل المبرد.
ماذا يجب توفره داخل السيارة.
• صندوق يضم مختلف أنواع مصابيح السيارة.
• الأدوات الضرورية لتغيير العجلات.
• مصباح كهربائي محمول.
لا يجب نسيان.
• أوراق السيارة .
• دليل الإصلاحات الخاصة بالسيارة.
• استمارات المعاينة الودية.
• خرائط طرقية.
من المفيد التوفر على

• مطفئ الحريق.
• غطاء.
• محفظة الإسعافات الأولية.
• قنينة من الماء الصالح للشرب.
• حبل فولاذي للسحب أو الجر في حالة وقوع عطب مفاجئ.
• مثلث عاكس الضوء حتى في حالة وجود أضواء الوضعية.
• زيت المحرك ؛

نصائح تخص السيارة



1- قياس مستوى زيت المحرك

عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت
من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلي أو أقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمـــحرك.

2-ضغط هواء الإطارات
عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات.

3-زيت (سائل) الفرامل
عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوة، أما عند تزويد سائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة.

4- كابل البطارية
يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموج . وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلةsemiconductor بالدوائر الإلكترونية بالسيارة.

5- ارتفاع درجة حرارة المحرك
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب على الفور اتخاذ الحارة اليمنى من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.

6-السير على الطريق
تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ (رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ ) حيث أن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها. أو على الأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوش أو نًقر فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك.

7- تغير شمعات الإشعال (البوجيهات)
يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج، وبذلك يمنع دخول الأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصى به.

8- تزويد مياه الردياتير
عند الكشف على مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك، فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).

9- تحديد صوت الفرامل
عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.

10- الكهرباء الإستاتيكية
ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة إن كان الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنية و البعد عن الملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادة أيضاُ، وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء، وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الإستاتيكية من خلاله.

11- محطات البنزين
بعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبط الكهرباء في دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة( وجود كهرباء زيادة)، وخاصة إن كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكتروني وهو لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعال يتم إليكترونيا، فهذا دليل على أنك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من إحدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخرى.

12- إضاءة البطارية بالتابلوة
عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و البحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات.

13- فترة تشغيل الأولى للمحرك
أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي: عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل السيارة بأحمال كبيرة، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة.

14- لون زيت محرك السيارة
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن يتغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.

15- لون عادم محرك السيارة
في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً (ضبط الوقود مع الهواء)، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دل على احتياج المحرك للإصلاح.

16- رفع مستوى السيارة على الأرض
إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض،مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع عليَّات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارة عن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة أثناء السير.

17- شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة
عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين " نيئ " أثناء السير بالسيارة. يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها.

18- شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارة
عند شم رائحة كريهة خاصة أثناء السير بالسيارة، أو عند دوران محرك السيارة، أرفع السيارة على كوريك رفع وأنظر أسفل السيارة على طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق على الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودة الماسورة وعدم دوران المحرك، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك وسخونة ماسورة الشكمان وهكذا. فأنزع هذا الجزء و فنظف مكانها جيداً.

19- الكشف عن حالة البطارية
لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من على الألواح.

نظام الأولوية




انتم ترغبون في الحصول على رخصة السياقةباسرع وقت ممكن وان استعجالكم جد مفهوملكن المهم ليس فقط الحصول على رخصة السياقة في الوقت المطلوب بل عليكم ايضااكتساب القدرة على السير دون التعرض لحوادث تصيبكم او تصيب الاخرين.


تعريف الإشارات
1 طريق ضيق من اليمين على بعد 400م 9 إرشاد على السرعة المحددة
2 ممنوع تجاوز السرعة المحددة 10 حذارى ممر الراجلين و ممهل
3 خطر مؤقت بطريق زلج 11 نهاية استعمال المنبه الصوتي
4 ممنوع على نقل البضائع طولها 10م 12 مخروط اشغال
5 مسموح لشاحنات طولها 10م 13 معلم شريط المسافة (50م*100م*150م)
6 ممنوع السجاوز على مسافة 400م 14 ممنوع الوقوف والتوقف
7 نهاية السرعة المحددة 15 خروج من طريق سريع
8 مكتب استعلامات اتجاه السهم على بعد 50م 16 طريق زلج

نظام الأولوية
01 الحمراء ثم الصفراء والزرقاء
02 الزرقاء والصفراء *الحمراء تنتظر الضوء الأخضر
03 الإشارة هي تر المرور
04 الحمراء ثم الصفراء
05 الزرقاء * تدور الصفراء * الحمراء
06 الصفراء *الراجلين*تدور الزرقاء*الحمراء تنتظر الضوء الأخضر
07 الزرقاء *الخضراء والصفراء تنتظر الضوء الأخضر
08 الخضراء والزرقاء تمر حسب السهم والحمراء والصفراء تنتظر الضوء الأخضر

الجواب عن الأسئلة :

-1 - ماذا يعني شهادة سياقه
رخصة مؤقتة؟ تعني رخصة سياقه لمدة سنتين فقط (90).
-2- ماذا يؤدي عدم وضع حزام الأمن ؟غرامة .
-3- بماذا يؤدي السير في الرصيف المخصص لوقوف الإستعجالي؟غرامة.
 -4- ماذا يجب القيام به عندما يكون السائق الذي يوشك تجاوزه؟ التزام اليمين دون الزيادة في السرعة.
-5- ما هي مركبات الأولوية ؟ وماذا يجب على كل سائق ان يقوم به عندما تنبئ هذه المركبات باقترابها؟
الشرطة*الدرك*الجمارك*الوقاية المدنية*إسعاف ويجب على كل سائق أن يترك لهم الأولوية
أو يتوقف عند الضرورة .

وقتاش تنقص من السرعة؟ وفین خصك تنقص من السرعة؟





داخل المدینة:

أمام المدارس، كروازمة، في الزحام، ممر الراجلین، الاشغال، قنطرة، طریق ضیقة، ممر السكة
المشینة، عند وقوف الطوبیس وضایة الماء.


خارج المدینة:

عند علامة تحدید السرعة، الفراج، دوبل فیراج الهبطات والعقبات، طریق ضیقة، قرب علامة
خطر، ممر السكة الحدیدیة، المرور بالقرى، وقوف الحافلات، عند التقابل، وجود الكیاص، الوقت
لنبدل الفار بالكود، وإلى بغات الدوبلني شي سیارة، حالة الطقس؟ الضباب بزاف، العجاج والرملة،
شروق وغروب الشمس، وخط الانزلاق بسبب الأمطار والثلوج..

ماذا أفعل إذا أوقفني رجال المراقبة الطرقية



في حالة إيقافك من طرف الشرطة يجب عليك

أولا وقبل كل شيء إيقاف محرك السيارة تم الإدلاء باوراق السيارة و هي كالآتي


  1. شهادة الفحص التقنى.
  2. شهادة التأمين.
  3. الضريبة السنوية للسيارة.
  4. الورقة الرمادية.
  5. رخصة السياقة.

مع العلم أنه في حالة عدم الإدلاء باحد هده الوتائق قد تعرض نفسك لسجن أو الغرامة

كيفية الإمساك بالمقود

أردت من هذا الموضوع تسليط الضوء على كيفية الإمساك بالمقود من أجل سياقة أمنة مع تقليص نسبة الحوادث لأنني لاحظت أن
نسبة من الحوادث سببها التحكم السيء في مقود السيارة خاصة خلال المطر أو الفرملة بقوة أو إنفجار أحد الإطارات و خاصة السرعة...
 موضع يديك على عجلة القيادة أثناء قيادة
09:15. أنها توفر العديد من المزايا:
 موضع يديك على عجلة القيادة أثناء قيادة 10h10 كما هو مبين في الصورة اللون الاحمر وهو وضع غير صحيح.
 و احسن طريقة هي 09:15 اللون الازرق في الصورة.

أما وضعية 12:00 فهي وضعية خاطئة تتسبب في وقوع حـادثة سير خطيرة .

قواعد و أولويات المــرور على الطرق




لقد تم وضع مجموعة من القواعد لغايات تحديد أحقية المرور على التقاطعات غير المنظمة بواسطة شرطي مرور أو إشارة ضوئية أو علامات مرورية تحدد مفهوم الأولوية وذلك لحل الإشكالات التي قد تحدث بين مستعملي الطريق، وعلى كل

سائق عند اقترابه من تقاطع الطرق التقيد بما يلي:
•توخي الحيطة والحذر طبقاً للظروف المحيطة به.
•أن يحدد مسبقاً المسلك الذي سيسلكه ويلتزم به وذلك قبل بلوغه تقاطع الطرق بمسافة كافية.
•أن يحدد الاتجاه الذي سيسلكه بمركبته في التقاطع وذلك باستعمال الإشارة الضوئية الدالة على ذلك الاتجاه.
•أن يقوم بتخفيف السرعة عند الاقتراب من التقاطعات بحيث يتمكن من إيقافها بصورة عادية ليسمح بمرور المركبات التي لها حق الأولوية في التقاطعات الغير منظمة.
•إذا كان تقاطع الطرق منظماً بواسطة شرطي أو دركي مرور فعلى السائق عدم المرور بمركبته إلا عندما يسمح له ا بذلك وبالاتجاه الذي يوجهه إليه.
إذا كان تقاطع الطرق منظماً بإشارة ضوئية فعلى السائق التقيد بما يلي: 

•الوقوف بمركبته قبل خط التوقف المخصص لذلك في حالة ظهور الضوء الأحمر.
•الانطلاق بمركبته عند ظهور الضوء الأخضر وفق الاتجاه الذي تحدده الإشارة الضوئية.
•السير بمركبته بحذر وانتباه في المواقع التي تكون فيها الإشارة الضوئية صفراء متقطعة والسماح بمرور المشاة والمركبات ذات الأولوية.
•التخفيف من السرعة والانتباه عند رؤية الضوء الأخضر المتقطع كونه اقترب على الانتهاء.
•الوقوف قبل خط التوقف المخصص وإعطاء الأولوية للمركبات الأخرى والمشاة في حالة ظهور الضوء الأحمر المتقطع.
أهــداف قواعد و أولويات المرور:
•تساعد على حل الإشكالات المرورية مما يساعد على تقليل أعداد الحوادث .
•تساعد على تنظيم حركة المرور .
إذا لم يكن التقاطع منظم بواسطة شرطي مرور أو بإشارة ضوئية أو شواخص أو بعلامات أرضية  فعلى سائقي المركبات التقيد بأولويات المرور كما يلي:
القاعدة الاولى (قاعدة اليمين):أن يعطي السائق الأولوية للمركبة القادمة على التقاطع من يمينه وذلك في حالة تساوي الأولوية بالنسبة لمستوى الطرق.

 
القاعدة الثانية (قاعدة اليسار):
إذا كانت المركبتان المتقابلتان على التقاطع تقع كل منهما على يسار الأخرى وكانت إحداهما تشير إلى أنها ستتجه إلى يسارها، فتعطي الأولوية للمركبة الأخرى التي ستسير باتجاه مستقيم أو تشير إلى أنها ستتحول إلى يمينها.

     
القاعدة الثالثة (الرئيسي):أن يعطي السائق الأولوية للمركبة القادمة من طريق رئيسي على التقاطع إذا كان قادماً بمركبته من طريق فرعي.

 
وتعرف الشوارع الرئيسية بالدلالات التالية:
•شاخصة المعين.
•المثلث التحذيري الموجود بداخله السهم العريض.
•الجزيرة الوسطية.
•أن يصل هذا الشارع ما بين مدينتين رئيسيتين من مدن المملكة.

القاعدة الرابعة (الدوار):
تعطى الأولوية للمركبات الموجودة داخل الدوار وعلى سائق المركبة التي خارجه انتظار المركبات التي تسير عليه والدخول إليه عند خلوه من المركبات حتى مدخل الطريق الأول المتجه إلى الدوار من يسار سائق المركبة المنتظرة.


القاعدة الخامسة (القطارات):تكون الأولوية للقطارات والمركبات التي تسير على خطوط حديدية في حالة تقاطعها مع الطريق.
القاعدة السادسة (حرف T ):
على تقاطع الطرق الذي على شكل حرف ( T ) تكون أولوية المرور للمركبة الموجودة على الطريق ذو الاستقامة وبغض النظر عن اتجاهها.
 
القاعدة السابعة (الطوارئ):
أن يعطي السائق أولوية المرور لمركبات المواكب الرسمية والإطفاء والإسعاف والإنقاذ والشرطة و الدرك أثناء قيامها بالواجب واستخدامها الإشارات أو المنبهات الدّالة على ذلك لتأدية خدمة عاجلة.

القاعدة الثامنة :على سائقي المركبات الخارجة من الساحات الخاصة أو ورش التصليح والكراجات أو محطات الوقود أو المنعطفة بشكل نصف دائري بما في ذلك حالة التحول من اتجاه إلى آخر في الطرق مفصولة الاتجاهات أن تتوقف وتتأكد من خلو الطريق قبل الدخول إليه.
القاعدة التاسعة (المشاة):أن يعطي سائق المركبة أولوية المرور للمشاة و لفرق الجند والكشافة والرياضة والطلبة ومواكب الموتى والمسيرات المنظمة

السياقة في فصل الشتاء


تُعتبر السياقة في فصل الشتاء من الأمور التي تتطلب دراية واسعة ومهارة كبيرة خاصة في الطقس العاصف وما يحمله عادة من مطر غزير، ضباب كثيف، سيول جارفة، رياح عاتية، ثلوج متراكمة، حرارة متدنية، وطرق زلقة، مشكّلة بذلك عبئاً ثقيلاً على كل
من السائق والمركبة. فإذا أخفق السائق، جهلاً أو إهمالاً، باتخاذ الإجراءات الإحترازية المناسبة ولم يتصرف بشكل صحيح في الوقت الصحيح، فإن حياته تصبح في خطر. 
لذا علينا أن نكون أكثر حذرا وحرصًاً في قيادتنا للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، و من جهة أخرى أن نتأكد أن المركبة جاهزة وتم صيانتها لاستقبال فصل الشتاء وبالتالي يكون هذا الفصل آمناً لنا ولعائلتنا، ولهذا السبب سنعرض عليكم أخطار الشتاء كي تتفادوا الوقوع بأضرارها، كما وسنقدم لكم بعض النصائح لتستمتعوا بتساقط المطر حتى وأنتم خلف مقاود سياراتكم.. 
 مع أول قطرات المطر ..... احذر خطر الانزلاق: 
في بداية فصل الشتاء و مع أول قطرات للمطر على الشوراع تكثر الحوادث و ذلك بسبب نزول المطر على الطرقات التي تكون قد امتلأت اوساخ خلال فتره الفصول الاخرى مثل وجود المواد البتروليه و الاتربه و فتائل المطاط المتسلخة من الاطارات

فعند سقوط الامطار للمرات الاولى خلال فصل الشتاء ، فإن المواد الموجوده على الطريق و بسبب ماء الامطار تتحول لمادة لزجه تساعد على عملية الانزلاق بحيث يصبح السائق غير قادر على السيطرة على مركبته لعدم قدرة اطارات المركبة من التماسك مع سطح الطريق رغم استعماله للفرامل ............

و هنا فإننا ننصحك أخي السائق عند نزول المطر للمرات الاولى على  الطريق اتخاذ الاحتياطات التاليه للمحافظة على سلامتك:

أولا : خفف السرعة و حاول التقليل من استعمال الفرامل واستغن عنها باستعمال فرامل المحرك فران موطور
ثانيا: توخى الحيطة و الحذر و حاول التزام اقصى المسرب الليمين
ثالثا : يجب ترك مسافة امان كافية و اكثر مما هو مطلوب في الظروف العادية
رابعا: يفضل الوقوف على يمين الطريق حتى يبتل الشارع تماما و هكذا يتم غسل الطريق بالشكل الصحيح من الاوساخ و المواد البتروليه و هذا عادة لا يستغرق أكثر من ربع ساعة في حالة كان هطول الامطار جيدا ...........
 الأمطار الغزيرة والثلوج:
  لكي تتمكن من فرض السيطرة التامة على سيارتك أثناء هطول الأمطار وتساقط الثلوج اتبع ما يلي:
1- خفف السرعة بما يتناسب مع حاله سطح الطريق,  مع مراعاة لأحوال الطقس.
2- استعمل الأنوار الاماميه المنخفضة في سيارتك .
3- شغل مساحات زجاج السيارة الاماميه والخلفية .
4- زد مسافة التتابع بينك وبين السيارة التي أمامك أكثر من أيام الصحو.
5- اعتمد الغيار العكسي أكثر من الكوابح لِتتجنب انزلاق المركبة
6- اتبع اثأر عجلات  المركبة التي تسير  أمامك على الثلج و لا تجتهد في فتح مسرب جديد خوفا من الانزلاق والغرز.
7- استخدم الجنزير المخصص للعجلات للمسير على الثلج.
التحكم فى الانزلاق 
الانزلاق هو فقدان الاحتكاك بالارض ، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلا ، خاصة اذا كانت اطارات سيارتك فى حاله سيئه . اذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطريق ، فأن افضل طريقه لتفادى التعرض لحادث ، ان ترفع قدمك عن دواسة البنزين وتدوس برفق على الفرامل . احتفظ بهدوئك ووجه السياره الى الاتجاه الذى بدات به ( نفس اتجاه الانزلاق ) . لاتضغط على الفرامل بعنف ، فقد تفقد السيطره تماماً على السياره .  
القيادة في الضباب:
قد يعوق الضباب رؤية الطريق تماما . ونظرا لسوء الرؤية ، فلن يتاح لك وقت كاف للاستجابة لآى موقف مرورى طارئ قد تتعرض له بصورة مفاجئة، و بالعادة فان قيادة المركبة في الضباب غير مرغوب فيها إلا في الحالات الاضطرارية والتي تستوجب ما يلي:
1. تمهل خفف سرعتك بالقدر المعقول ، وأعط نفسك الوقت الكافى للوصول إلى وجهتك بسلام.
2. استخدم الأنوار الاماميه وشغل مساحات الزجاج لإزالة الرطوبة عن الزجاج ( لان الرطوبه تضعف الرؤيه ) .
3. شغل جهاز إزالة الصقيع للحد من تكثف الرطوبه على زجاج نوافذ السياره من الداخل .
4. اطفىء المذياع ، وافتح زجاج النافذه قليلا حتى تتمكن من سماع صوت اى حركة السيارات من حولك ، والتى قد لاتتمكن من رؤيتها .
5. ركز بصرك على السياره التى امامك واستجب لتحركتها بضوء الفرامل .
6. زد مسافة التتابع من ثانيتين الى اربع او ست ثوان
7. لاتقود السياره وأضواء التحذير مضاءة فهذا يشير الى توقفك .
8. وهناك احتياط أمان آخر يضمن سلامتك ، وهو أن تركز بصرك على السيارة التى تسيرأمامك بحيث يمكنك الاستجابة بأمان وفق تحركاتها إذا رأيت أنوار كوابحها تضئ . وتذكر ألا تقترب بدرجة كبيرة من السيارة التى تسير أمامك. زد مسافة التتابع من ثانيتين إلى أربع أوست ثوان . لا تسق عندما تكون أنوار التحذير بالخطر فى سيارتك مضاءة ، فهذه الآنوار تشير إلى أنك متوقف وتواجه مصاعب طارئة.
9.حاول ايجاد مكان خارج الطريق ثم توقف وشغل أضواء التحذير الوماضه( أومبان ) لتنبيه السائقين ان سيارتك متوقفه انتظر حتى يزول الضباب ثم واصل السير . 
 
  الراجلين و فصل الشتاء
بسبب الظروف الجوية الصعبة، الضباب، المطر، ساعات الظلمة الكثيرة، تزيد صعوبة مُلاحظة المُشاة. لا تنسَ أنّ المُشاة في الشتاء يُكثرون من ارتداء الملابس الداكنة، حيث يرتدون طبقات كثيرة من الملابس تُثقل عليهم، والأهمّ من ذلك كلّه أنهم موجودون تحت وطأة طقس عاصف ورياح عاتية تصعّب عليهم الحركة. لذلك، عندما تسوق داخل المدينة تمهّل وانتبه للمُشاة، لا تدعهم يفاجئونك ودعهم يقطعون الشارع بأمان
هل مركبتك جاهزة لاستقبال فصل الشتاء
تأكد دائما وعند قدوم فصل الشتاء أن مركبتك جاهزة للعمل تحت الظروف الصعبة والقاسية المرافقة لفصل الشتاء من ( ضباب... ...صقيع... وغيرها)
في حاله عطل المركبه:
1- امن وقوف السيارتك خارج الطريق  أو على أقصى اليمين إذا كان بالإمكان ذلك وحال دوما أن  تكون مرئي أنت والمركبة.
2- استعمل اضويه الطوارئ أو العواكس المثلثة  التي تدل على مكان السيارة.
3- اطلب المساعدة والنجدة وحدد موقعك بشكل واضح ودقيق ولا تترك مركبتك وتذهب.

قيادة السيارة تحت تأثير الخمر والمخدرات


 كيف تؤثر الخمور والمخدرات على مهارة القيادة؟
عندما تقود سيارتك, فإن اليدين والقدمين والعينين تتحكم في المركبة والدماغ يكون مسئولا عن التحكم والتنسيق بين هذه الأعضاء. ولقيادة آمنة يجب أن تبقى متيقظا
وبكامل حواسك ولديك القدرة على التفاعل السريع مع ظروف الطريق والمركبة. 
الخمر والمخدرات الأخرى تؤثر سلبا على وظائف المخ والجسم معا وتجعل كل خبرة سابقة مع القيادة تضمحل مهما طالت فترة هذه الخبرة. ومهما كان تأثير المواد المحظورة سواء مخدرا أو منشطا, فإنه يؤدي في النهاية لنفس النتيجة وهي الحوادث.



تمنع العديد من الدول أن يقوم الناس بقيادة السيارة تحت تأثير الكحول، لأن الكحول ستتسبب بإبطاء رد فعلهم أو قدرتهم على القيادة في الحالات المتطرفة. تختلف قوانين "القيادة تحت التأثير" من دولة إلى أخرى، حيث إن بعض الدول تعتمد نسبة 0% من الكحول في الدم، بينما تعتمد دولاً أخرى نسبة صغيرة تعتبر مقبولة.
يعمل الخمر على تقليل درجة اليقظة والوعي والقدرة على التنسيق التي يحتاجها قائد المركبة لقيادة آمنة.

فنظر السائق المخمور يكون مشوشا أو حتى مزدوج الرؤية كما يفتقد القدرة على تحديد عمق وأبعاد ما يراه أمامه فلا يستطيع الحكم جيدا هل السيارات أو المارة أمامه بعيدون أم قريبون وهذا ما يؤدي لمشاكل جمة. ومن أكبر المشاكل التي قد تواجه السائق المخمور هو ثقته الزائدة بنفسه وعدم إدراكه أن مهارته في القيادة ليست بالمستوى المطلوب لقيادة آمنه.
فتجده يقود بسرعة عالية ويتجاوز السيارات والشاحنات بطريقة خطرة ويقوم بحركات خرقاء بعيدة عن كل أصول السلامة وغالبا ما ينتهي هذا الشيء بمأساة.

إشارات شرطي المرور والدركي


المبدأ : إشارات شرطي المرور والدركي المكلفين بتنظيم حركة المرور لهم الأولوية المطلقة على جميع علامات واشارات الطريق الأخرى أيا كانت . فإشارات شرطي المرور والدركي تتلغي أو تحل محل الإشارات الضوئية وعلامات الطريق ورسوم الطريق وكذلك قواعد السير. 

 

 إنتباه التوقف أو الإنطلاق
مسموح بالمرور
يعني أن السيارة المشار إليها بالتوقف 
 
الوقوف إجباري
الأمر بالوقوف
إلتزام أقصى اليمين
     

خاص بالمغرب


خاص بالمغرب

code_de_la_route_AR.pdf

رخصة السياقة بالنقط
 الغرامات التصالحية والجزافية
أحكام عامة - رخصة السياقة
 تاهيل و تحديث المراقبة الطرقية
© Ministère de l’équipement et du transport Tous droits réservés

تعلم كيفية حساب المسافات


أعود اليوم بموضوع مكمل عن السرعة وعلاقتها بالسلامة الطرقية..
السرعة والسلامة الطرقية
لكي تتحكم في وسيلة النقل كما يتطلب ذلك قانون السير ، من الضروري معرفة كيفية تقدير المسافة الضرورية لإيقافها في حالة طارئة



مسافة التوقف
عملية :ضرب عشر العدد في نفسوا:40 كلم في الساعة عشر العدد ديالوا هو 4 يعني 4*4
 تتساوي 16

الفترة الزمنية لرد الفعل
عملية :ضرب عشر العدد في 3 ثلاث:40 كلم في الساعة عشر العدد ديالوا هو 4 يعني 4*3
تتساوي 12
مسافة الأمان
عملية :ضرب عشر العدد في 6ست:40 كلم في الساعة عشر العدد ديالوا هو 4 يعني 4*6
تتساوي 24

ملحوظة :
هذه المسافات يمكن لها أن تتغير حسب الظروف الجوية
 
 
 
Support : Creating Website | Jawad Template | Mas Template
Copyright © 2011. AUTO ECOLE OUAHID Éducation/Sensibilisation - All Rights Reserved
Template Created by JAWAD-PROD 2016 Creating Website Published
Proudly powered by PERMISAUTO